بيئة تدريب مقترحة قائمة على مواقع جوجل لتنمية بعض المهارات الالکترونية لمعلمي التعليم العام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 موجهه ومسئولة التدريب بقسم التطويرالتکنولوجي إدارة غرب الفيوم

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية وکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث سابقا کلية التربية - جامعة الفيوم

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم مدير مرکز التعليم المفتوح کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

المستخلص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية بيئة تدريب مقترحة قائمة على مواقع جوجل  فى اکساب المهارات الالکترونية اللازمة لمعلمى التعليم العام ، وقد تحددت مشکلة البحث فى السؤال الرئيسى التالى " کيف تؤثر بيئة تدريب الکترونى قائمة على مواقع جوجل فى تنمية المهارات الالکترونية لمعلمى التعليم العام " .
ومن خلال قائمة المهارات قامت الباحثة ببناء ادوات البحث والتى تمثلت فى اختبار لقياس الجانب المعرفى المرتبط بالمهارات  الالکترونية للمعلمين من اعداد الباحثة  ، بطاقة ملاحظة الاداء العملىل لمهارات الالکترونية للمعلمين من اعداد الباحثة  وبيئة تدريب الالکترونية ( موقع ) قائمة على مواقع جوجل .
ولتحقيق اهداف البحث قامت الباحثة بتصميم موقع التدريب الالکترونى لتنمية المهارات الالکترونية اللازمة لمعلمى التعليم العام واختارت الباحثة عينة مکونة من 51  معلم من معلمى التعليم العام  .
واستخدمت الباحثة وفقا لطبيعة البحث المنهج شبه التجريبى  والتطبيقى القبلى والبعدى للمجموعة الواحدة وبعد تطبيق المعالجات الاحصائية اظهرت النتائج فاعلية بيئة التدريب المقترحة فى تنمية المهارات الالکترونية اللازمة لمعلمى التعليم العام 
Abstract
The objective of the research is to identify the effectiveness of a proposed training environment based on gooogle sites in providing the necessary skills for the development of electronic skills of general education teachers. The research problem was identified in the following main question: "How does an electronic training environment affect google sites in the development of electronic skills For teachers of public education ".
Through the list of skills, the researcher built the research tools, which was a test to measure the cognitive aspect associated with the electronic skills of the of the teachers prepared by the researcher, note the practical performance of the skills of the development of electronic skills of teachers prepared by the researcher and the electronic training environment (site) e .
To achieve the research objectives, the researcher designed the e-training site to develop the electronic skills necessary to the the teachers of general education. The researcher chose a sample of 51 teachers from general education teachers.
According to the nature of the research, the researcher used the semi-experiential and applied experimental approach of the group and after applying the statistical treatments, the results showed the effectiveness of training environment based on google sites in developing the electronic skills required for the of general education teachers.
 

الكلمات الرئيسية