برنامج تدريبى مطور لمعلمي التعليم الثانوى الصناعي قائم على مدخل الخرائط الذهنية لتنمية مهارات التعلم المنظم للجدارات لدى الطلاب في ضوء احتياجات سوق العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس التعليم الفنى الصناعي المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية

المستخلص

برنامج تدريبى مطور لمعلمي التعليم الثانوى الصناعي قائم على مدخل الخرائط الذهنية لتنمية
مهارات التعلم المنظم للجدارات لدى الطلاب في ضوء احتياجات سوق العمل
هدف هذا البحث إلى : وضع تصور مقترح لتطوير محتوى موضوعات القراءة المقررة
بالمرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفي ، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة
المنهج الوصفي التحليلي حيث تم بناء قائمة بأبعاد الاقتصاد المعرفي الواجب توافرها
بموضوعات القراءة وذلک بالاطلاع على الکتابات التربوية والدراسات السابقة التي تناولت
موضوع البحث ، وتم تحديدها في ستة أبعاد رئيسة هي البعد : ( الأخلاقي - المعرفي –
التکنولوجي – الاجتماعي – الوطني – الاقتصادي ) وجاء تحت کل بعد ما يشکله من الملامح
والمؤشرات الفرعية ، وتم التأکد من صدق الأداة وثباتها ، وتم إجراء تحليل محتوى موضوعات
القراءة وحساب درجة تمثيل کل بعد بحساب التکرارات والنسب المئوية ، واقتصرت عينة البحث
على موضوعات القراءة المقررة بالصف الأول الثانوي العام .
وقد أشارت نتائج البحث إلى أن هناک تفاوتًا في درجة تمثيل کل بعد من أبعاد الاقتصاد
المعرفي المحددة ، حيث جاء البعد الاجتماعي في مقدمة درجة تمثيل تلک الأبعاد بموضوعات
القراءة بنسبة بلغت ( ٢٣.٦٩ %)، يليه البعد الأخلاقي والذي جاء بنسبة مئوية تمثلت في (
١٩.٠٧ % ) ، ثم البعد الاقتصادي بنسبة بلغت ( ١٧.٩١ % ) ، يليه البعد المعرفي والذي
جاءت نسبة تمثيله بموضوعات القراءة ب( ١٧.٣٤ % ) ، ثم البعد الوطني والذي جاء بنسبة (
١٥.٦٠ % ) ، وأخيرًا البعد التکنولوجي والذي جاء بنسبة أقل بکثير من نسب الأبعاد السابقة ،
حيث بلغت نسبته( ٦.٣٥ % ) ، هذا وقد دلت النسب السابقة على وجود قصور في تناول
محتوى موضوعات القراءة لتلک الأبعاد ،حيث يعتبر البعد الاجتماعي أکثر مجالات الاقتصاد
، ( % المعرفي تضمينًا في محتوى موضوعات القراءة وجاء في المرتبة الأولى بنسبة ( ٢٣.٦٩
مقابلة بالبعد التکنولوجي الذي جاء في المرتبة الأخيرة بنسبة بلغت ( ٦.٣٥ %)، فضلاً عن أن
هناک بعض الملامح والمؤشرات داخل بعض الأبعاد لم تمثل في موضوعات القراءة المقررة
بالصف الأول الثانوي ، وعليه فقد تم بناء التصور المقرح .
وانتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات، فجاء في توصياته : ضرورة تطوير موضوعات القراءة المقررة على طلاب المرحلة الثانوية بصفيها : الثاني والثالث في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفي ومتغيرات ومتطلبات مجتمع المعرفة ککل ، أهمية دمج التقنية الحديثة وتکنولوجيا التعليم المعاصرة ، فضلا عن دمج المفاهيم والمهارات الحياتية في تدريس القراءة بجميع مراحل التعليم ، مع التأکيد على إکساب المتعلم لأخلاقيات وقيم التعامل والاستخدام الآمن لتکنولوجيا العصر . واقترح البحث : بناء برنامج لمعلمي اللغة العربية لتدريس القراءة لطلاب المرحلة الثانوية في ضوء أبعاد الاقتصاد المعرفي باستخدام استراتيجيات التدريس الملائمة لتلک الأبعاد وطبيعة طلاب المرحلة الثانوية ، وبرنامج مقترح للطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية لتنمية الوعي ببعض مفاهيم اقتصاد المعرفة ومهارات التفکير الأخلاقي لديهم ، إضافة إلى إجراء مجموعة من الدراسات التقويمية والتطويرية لبقية عناصر المنهج ، فضلاً عن مجموعة من التوصيات لمؤلفي مناهج اللغة العربية ، وبرامج إعداد المعلمين .
English summary
Title: A Suggested Vision for Developing the Content of Reading
Topics Introduced to the Secondary Stage in Light of the
Dimensions of Knowledge Economy
The current study aimed at putting forward a suggested vision for
developing the content of reading topics introduced to the secondary
stage in light of the dimensions of knowledge economy. In order to
collect data, the researcher made use of the descriptive/analytic method;
the researcher designed a list of knowledge economy dimensions
including (the ethical dimension, the cognitive dimension, the
technological dimension, the social dimension, the national dimension,
and the economical dimension). Each of these dimensions was subdivided
into some features and criteria, and the overall list was then
tested for validity and reliability. In addition, the content of reading
topics introduced to first year secondary students was analyzed, and the
frequencies and percentages of each dimension of knowledge economy
were calculated.
Results of the study showed that there is a discrepancy in the
degree to which the dimensions of knowledge economy is represented 
in the content of reading topics. These dimensions were rank-ordered
according their frequency and percentage of occurrence from the highest
to the lowest as follows: (1) the social dimension (23.69%), (2) the
ethical dimension (19.07), (3) the economical dimension (17.91), the
cognitive dimension (17.34), the national dimension (15.60), and the
technological dimension (6.35).
The above mentioned percentages indicate that there is a
deficiency in the inclusion of these dimensions in the content of the
reading topics. The social dimension is the most frequently included field
of knowledge economy (23.69%), compared to the technological
dimension which came last in reading topics (6.35%).
Some recommendations and suggestions for further research
were put forward. Recommendations included: (1) the necessity of
developing the reading topics introduced to the secondary stage in light
of the dimensions of knowledge economy, (2) the importance of
incorporating modern instructional technology as well as life concepts
and skills in reading topics, and (3) focusing on learners' acquisition of
the ethics and values required for the safe use of modern technology.
Also, some suggestions were given such as: designing a program for
teachers of Arabic to teach reading topics in light of the dimensions of
knowledge economy, developing a training program for Arabic section
student teachers for raising their awareness of some concepts of
knowledge economy, in addition to carrying out evaluative studies for
other components of the curriculum in light of the dimensions of
knowledge economy.

الكلمات الرئيسية