برنامج إرشادي مقترح قائم على المشارکة بين المرشد النفسي والأسرة والمدرسة لضبط الدوافع وتحقيق النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات السلوکية
برنامج إرشادي مقترح قائم على المشارکة بين المرشد النفسي والأسرة والمدرسة لضبط الدوافع وتحقيق النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات السلوکية
ملخص البحث نبعت فکرة البحث الحالي من اطلاع الباحثين على بعض المناحي الإرشادية الحديثة ، وإيمان الباحثين بخطورة قضية الدوافع وضرورة ضبطها وأهمية تحقيق النمو الأخلاقي بل ودوره في تنشئة المواطن الصالح ، فقضية ضبط الدوافع ليست فقط قضية سيکولوجية فردية بل هي قضية مجتمعية فقد ينتج عن عدم تمکن الفرد لضبط دوافعه العديد من المشکلات السلوکية لعل من أخطرها وصول الفرد لممارسة السلوک الإجرامي والتخريبي. لذا حاول الباحثين من خلال هذا البحث إلقاء الضوء على البرامج الإرشادية التشارکية التي تفعل الدور التعاوني بين أرکان منظومة التنشئة الاجتماعية (الأسرة والمدرسة) وتفعيل هذا الدور في العمل الإرشادي حتى يستطيع المرشد النفسي أداء أدوارة التعاونية في حل مشکلة العميل ليس فقط من خلال وضع خطة إرشاد قائمة على مشکلة العميل بل أشراک المدرسة والأسرة في حل هذه المشکلة. لذلک حاول الباحثين وضع تصور مقترح لبرنامج إرشادي قائم على الشراکة بين المرشد النفسي والأسرة والمدرسة لضبط الدوافع وتحقيق النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات السلوکية مراعين من
خلاله تطورات العصر الحالي وظهور مناحي جديدة في الإرشاد النفسي بل والسعي إلى التعاون في البرامج الإرشادية ليس الخطة الفردية . ولتحقيق أهداف البحث تم تصميم (مقابلة استطلاعية قصيرة جماعية ثم فردية تسجل من خلالها إجابات عينة من العاملين في مجال الإرشاد النفسي المدرسي وعينة من مدراء المدارس وعينة من أسر بعض المراهقين ذوي المشکلات السلوکية) علاوة على استخدام الباحثين للمنهج الوصفي –التحليلي بهدف الإطلاع على بعض الدراسات والبرامج الإرشادية والانتهاء بتقديم تصور مقترح للبرنامج القائم على التشارک بين المرشد النفسي والمدرسة والأسرة ، کما حاول الباحثين استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لطبيعة أسئلة البحث ، ثم خلص الباحثين إلى مجموعة من النتائج کان من أبرزها تدعيم أغلب المرشدين النفسين لفکرة التشارک بين المرشد النفسي والأسرة والمدرسة في حل بعض المشکلات السلوکية لدى المراهقين ، ثم خلص الباحثين بتقديم تصور مقترح لبرنامج قائم على ذلک ؛ ثم تفسير النتائج في ضوء الأطر النظرية ونتائج الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث ، ثم انتهي البحث بتقديم مجموعة من التوصيات التربوية.
أبو النور, محمد عبد التواب, & محمد, محمد شعبان أحمد. (2017). برنامج إرشادي مقترح قائم على المشارکة بين المرشد النفسي والأسرة والمدرسة لضبط الدوافع وتحقيق النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات السلوکية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 8(4), 217-218. doi: 10.21608/jfust.2017.83585
MLA
محمد عبد التواب أبو النور; محمد شعبان أحمد محمد. "برنامج إرشادي مقترح قائم على المشارکة بين المرشد النفسي والأسرة والمدرسة لضبط الدوافع وتحقيق النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات السلوکية", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 8, 4, 2017, 217-218. doi: 10.21608/jfust.2017.83585
HARVARD
أبو النور, محمد عبد التواب, محمد, محمد شعبان أحمد. (2017). 'برنامج إرشادي مقترح قائم على المشارکة بين المرشد النفسي والأسرة والمدرسة لضبط الدوافع وتحقيق النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات السلوکية', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 8(4), pp. 217-218. doi: 10.21608/jfust.2017.83585
VANCOUVER
أبو النور, محمد عبد التواب, محمد, محمد شعبان أحمد. برنامج إرشادي مقترح قائم على المشارکة بين المرشد النفسي والأسرة والمدرسة لضبط الدوافع وتحقيق النمو الأخلاقي لدى عينة من المراهقين ذوي المشکلات السلوکية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2017; 8(4): 217-218. doi: 10.21608/jfust.2017.83585