هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات البالغين نحو استخدام تقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي ، وتحديد أبرز التحديات التي تواجه البالغين في استخدام تقنية البودكاست ، وتقديم المقترحات التي تسهم في تطوير الاستماع لتقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي ؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة طُبِّقت على عينة عشوائية بسيطة من مستمعي البودكاست بالمملكة العربية السعودية، والبالغ عددهم (403) بالغًا ، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام البالغين لتقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي جاءت بدرجة عالية، ووجود موافقة بين أفراد الدراسة على التحديات التي تواجه البالغين في استخدام تقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي ، ومن أبرزها: كثرة الإعلانات أو المحتوى غير التعليمي على بعض المنصات الرقمية والتي تؤثر على التركيز أثناء التعلم، و ضيق الوقت يعيق الالتزام بالاستماع المنتظم للبودكاست ،كما أوضحت الدراسة وجود العديد من المقترحات التي يمكن أن تسهم في تطوير الاستماع لتقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي بشكل أفضل، ومنها: تحسين جودة المحتوى وتصميم البودكاست ليكون أداة فعّالة للتعلّم الذاتي. ويشمل ذلك تنويع المواضيع لتتناسب مع مختلف الأعمار والمستويات، وتحسين تجربة المستخدم عبر المنصات الرقمية. ويشمل ذلك إزالة الإعلانات أو توفير خيار الاشتراك المميز لإزالتها، وإطلاق مبادرات مجتمعية لنشر الوعي، وبناء مجتمعات تفاعلية للمستمعين. وأوصت الدراسة بضرورة دعم إنتاج بودكاستات متخصصة في مجالات معرفية متنوعة (تعليمية، صحية، تقنية، اجتماعية)، مع توجيه خاص للفئات العمرية المختلفة، وتشجيع إنتاج بودكاستات تعليمية قصيرة (10–20 دقيقة)، مركّزة على فكرة رئيسية واحدة، وخالية من الحشو أو المحتوى الترفيهي غير ذي الصلة.
الشبيلي, منال. (2026). اتجاهات البالغين نحو استخدام تقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 20(1), 286-328. doi: 10.21608/jfust.2025.434966.2445
MLA
منال الشبيلي. "اتجاهات البالغين نحو استخدام تقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 20, 1, 2026, 286-328. doi: 10.21608/jfust.2025.434966.2445
HARVARD
الشبيلي, منال. (2026). 'اتجاهات البالغين نحو استخدام تقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 20(1), pp. 286-328. doi: 10.21608/jfust.2025.434966.2445
VANCOUVER
الشبيلي, منال. اتجاهات البالغين نحو استخدام تقنية البودكاست في المنصات الرقمية لتحقيق التعلم الذاتي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2026; 20(1): 286-328. doi: 10.21608/jfust.2025.434966.2445