فاعلية برنامج وسائط متعددة تفاعلية في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

2 قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 قسم المناهج وطرق التدريس-كلية التربية-جامعة الفيوم

4 قسم الشرعية الإسلامية - كلية دار العلوم-جامعة الفيوم

المستخلص

مشكلة البحث:

تتمثل مشكلة البحث فى ضعف مستوى مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مما استلزم إعداد برنامج قائم على الوسائط المتعددة للوقوف على مدى فاعليته فى في تمية بعض مهارات القراءة الجهرية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

أهداف البحث :

1- تعرف فاعلية برنامج وسائط متعددة تفاعلية في تنمية بعض مهارات القراءة الجهرية في اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

أهمية البحث:

1- توجيه أنظار القائمين على تصميم برامج الوسائط المتعددة بضرورة استخدام فى تدريس القراءة الجهرية .

3- رفع مستوى تمكن تلاميذ المرحلة الإعدادية من بعض مهارات القراءة الجهرية وتقليل الأخطاء الشائعة لديهم.

4- قد يفيد الباحثين في تقديم برامج أخرى قائمة على الوسائط المتعددة التفاعلية في باقي مباحث اللغة العربية .

ملخص النتائج:

من خلال نتائج التحلیل الاحصائی التی تم التوصل الیها یمکن تلخیص النتائج على النحو التالی:

- أن مستوى جمیع مهارات القراءة الجهریة کانت جیدة جدًا، کان ابرزها لمهارة النطق، ثم مهارة الأداء وأخیرًا مهارة الطلاقة.

- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائیة عند مستوى الدلالة (0.05) فی مهارات القراءة الجهریة ککل تعزى لمتغیری الجنس والعمر عند الدخول للمدرسة.

التوصیات

بالاعتماد على النتائج التی تم التوصل الیها یمکن وضع التوصیات التالیة:

- ضرورة الاهتمام بفهم النص المقروء لدى التلاميذقبل التدریب على مهارات القراءة المختلفة.

- الاهتمام بالفروق الفردیة لدى التلاميذ بما یتعلق بمهارات القراءة الجهریة وخاصة الطلاقة.

مقترحات البحث :

فاعلية برنامج وسائط متعددة تفاعلية في علاج أخطاء القراءة الجهرية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية .

الكلمات الرئيسية