آليات مقترحة للتغلب علي معوقات تطوير أداء موجهي الخدمة الاجتماعية بالإدارات التعليمية في محافظة الفيوم علي مدخل القيادة الملهمة . إعداد مها مصطفى كامل محمد علي أخصائي اجتماعي أول أ بمكتب الخدمة الاجتماعية المدرسية بالمديرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 ابشواي .العجميين

2 أستاذ تنمية وتنظيم المجتمع بکلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان

3 کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

الملخص:

هدف البحث إلى اقتراح آليات للتغلب على معوقات تطوير أداء موجهي الخدمة الاجتماعية والأخصائيين الاجتماعيين في الإدارات التعليمية بمحافظة الفيوم ، استنادًا إلى مدخل القيادة الملهمة،اعتمد البحث المنهج الوصفي، وأُجري على عينة مكونة من 350 موجهًا وأخصائيًا اجتماعيًا ، باستخدام استبانة لتحديد معوقات تطوير أداء موجهي الخدمة الاجتماعية ، والآليات المقترحة للتغلب على معوقات الأداء وتطويره . كشفت النتائج أن أبرز المعوقات شملت جمود اللوائح الإدارية، نقص التدريب المهني، ضعف الموارد التقنية والمادية ، والإجهاد الوظيفي. وتضمنت الآليات المقترحة تحديث اللوائح، تنفيذ برامج تدريبية، تبني التكنولوجيا، تعزيز الحوافز المادية والمعنوية، وإنشاء شبكة تعاون بين الموجهين والإدارات ، نشر مفاهيم القيادة الملهمة وأهميتها في تطوير الأداء ، تبني أنماط القيادة التفاعلية تحفز علي الإبداع ، تطوير أدوات متابعة الأداء المهني وفق معايير موضوعية تركز على ممارسات القيادة الملهمة، إجراء تقويمات دورية شاملة لأداء موجهي الخدمة الاجتماعية و إعداد تقارير لتتقييم أثر تطبيق القيادة الملهمة علي الأداء الفعلي.

الكلمات المفتاحية: القيادة الملهمة، موجهو الخدمة الاجتماعية، معوقات الأدا، آليات التطوير.

الكلمات الرئيسية