متطلبات تطبيق منهجية سيجما6 بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) في جمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم / کلية التربية / قسم التربية المقارنة

3 التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى رصد متطلبات تطبيق منهجية سيجما ستة بمدارس المتفوقين من خلال التعرف على الأسس النظرية والفكرية لمنهجية سيجما ستة من حيث المفهوم والاهمية والاهداف والمبادئ ,ومتطلبات تطبيقه بالمؤسسات التعليمية, وتحليل واقع الإدارة المدرسية بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM)) فى مصر على ضوء متطلبات منهجية سيجما ستة من وجهة نظر أفراد العينة.

الكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية فى استجابات أفراد العينة حول واقع الإدارة المدرسية بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا والهندسية والرياضيات (STEM) باستخدام منهجية سيجما ستة والتى تعزى لمتغيرات (الجنس، الخبرة، المؤهل).واعتمد البحث على المنهج الوصفي وأداتة الاستبيان , التي طبقت على عينة عشوائية من (مديري ووكلاء ومعلمين )مدارس المتفوقين خلال الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي 2023/2024بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (stem)في ثلاث محافظات (المنيا,الفيوم,القاهرة)

توصل هذا البحث الى عدة نتائج تتعلق بالبعدين التشريعي والمادي ,من المتطلبات التشريعية والتي منها التخطيط الجيد للربط بين رضا المستفيدين وعمل المؤسسة, توفير بنية تحتية مناسبة تساعد في تفعيل سيجما ستة,تغيير وتطوير الثقافة التنظيمية بالمدرسة,ومن المتطلبات المادية ,وجود خطة محكمة بالمدارس لإحلال وإستبدال الاجهزة والخدمات بمدارس المتفوقين ,توفير الحوافز المادية لدفع العاملين للمساهمة في تطبيق منهجية سيجما ستة بمدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجا والهندسة .

الكلمات الرئيسية