تفعيل دور الريادة الاستراتيجية بالمدرسة الثانوية الفنية الصناعية بمصر (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية والتعليم

2 استاذ اصول التربية المتفرغ، کليةالتربية، جامعة الفيوم

3 قسم الأدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة بنى سويف - محافظة بنى سويف - مصر

10.21608/jfust.2025.358692.2302

المستخلص

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الأسس النظرية للريادة الاستراتيجية من حيث مفهومها وأهميتها وأهدافها ومتطلبات نجاحها وعرض لبعض نماذج تطبيقها مثل: ( نموذج إيرلاند Ireland 2003)، نموذج (كيرجدو، هيوز Kyrgidou& Hughes 2010) ، نموذج هيت ((2011) Hitt et al) وعرض لبعض ابعادها ، واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، واعتمد فى إطاره الميداني على استبانة للتعرف على واقع الريادة الاستراتيجية بالمدرسة الثانوية الفنية الصناعية بمصر من وجهة نظر المديرين والوكلاء ورؤساء الأقسام والمعلمين وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: اهمية المشاركة المدير لفريق العمل بالمدرسة، العمل على تقوية البنية التكنولوجية بالمدرسة، ضرورة توافر الخطط البديلة للتعامل مع المتغيرات المستقبلية، اهمية حرص المدرسة على غرس مفهوم الثقافة الريادية والرقابة الذاتية بالمدرسة، ان تعزز المدرسة ثقافة الاعتراف بالخطأ لعدم تكراره مستقبلاً، أن تسهم إدارة المدرسة بشكل فعال في مساعدة العاملين على تحمل المخاطر، اهمية عقد دورات تدريبية خاصة لأدارت المخاطر، وعلى إدارة المدرسة أن تعمل على تطوير رأس مالها الفكري باعتباره أساس الريادة الاستراتيجية، وأن تضع الخطط لإدارة الموارد الريادية المختلفة وتطويرها، وعلى إدارة المدرسة تحفيز العاملين بخوض تجارب ريادية جديدة ومبتكرة حتى لو أخفقت تجارب أخرى، على إدارة المدرسة الحرص على توفير موازنة كافية للبحث والتطوير والتجريب الريادي، أن تقوم إدارة المدرسة بتعزيز قدرات الإبداع والابتكار من خلال التدريبات العملية، أهمية توافر الحوافز المادية والمعنوية الملائمة للمبدعين وأصحاب الابتكارات بالمدرسة وأن تقوم بدعم الافكار الجديدة في استثمار الفرص، وأن يكون للقطاع الخاص دور في المشاريع الطلابية الريادية، وأهمية التعاقد مع المؤسسات الصناعية القريبة للمدرسة في مختلف الاقسام للإفادة منها.

الكلمات الرئيسية