دور الرضا الأكاديمي في تعزيز السيادة الاستراتيجية لبرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر من وجهة نظر إدارة البرنامج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة، كلية التربية بنين بالقاهرة، جامعة الأزهر

2 أصول التربية، كلية التربية بنين، جامعة الأزهر بالقاهرة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الرضا الأكاديمي والسيادة الاستراتيجية ببرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر، هدفت أيضًا لتوضيح العلاقة ذات الدلالة الإحصائية بين مستوى الرضا الأكاديمي وتعزيز السيادة الاستراتيجية لبرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت على استبانة مقدمة لعينة من أعضاء اللجنة العليا لإدارة برنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر، بلغ عددهم (7) أعضاء، بالإضافة إلى عينة من مديري مراكز التأهيل التربوي بلغ عددهم (14) عضوًا، للتعرف على آرائهم في واقع مجالات الرضا الأكاديمي ببرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر والتي تتمثل في (أعضاء هيئة التدريس، البيئة التعليمية، الإرشاد والتوجيه، المقررات الدراسية)، وواقع أبعاد السيادة الاستراتيجية ببرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر والتي تتمثل في (دائرة النفوذ، البناء التنافسي، الضغط التنافسي).

وتوصلت الدراسة إلى أن واقع الرضا الأكاديمي (إجمالًا) للدارسين ببرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر من وجهة نظر أفراد العينة جاء (متوسطًا)، كما أن واقع السيادة الاستراتيجية (إجمالًا) لبرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر من وجهة نظر أفراد العينة جاء (متوسطًا)، كما توصلت الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية طردية قوية دالة إحصائيًا بين مستوى الرضا الأكاديمي للدارسين وبين تعزيز السيادة الاستراتيجية لبرنامج التأهيل التربوي بجامعة الأزهر، وأوصت الدراسة بضرورة توفير التقنيات المعاصرة في التدريس بمراكز التأهيل التربوي، ووضع خارطة طريق مبتكرة تنقلها من الوضع الحالي إلى وضع مستقبلي أفضل تتحقق فيه السيادة الاستراتيجية للبرنامج.

الكلمات الرئيسية