هدف هذا البحث إلى تقديم بعض الآليات المقترحة لتحسين الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء تصنيف شنغهاي الصيني للجامعات ، من خلال تناول الأسس الفكرية للميزة التنافسية ، والتعرف على معايير تصنيف شنغهاي الصيني للجامعات والتعرف على واقع الميزة التنافسية بجامعة الفيوم، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي ، وأداة البحث تم استخدام استبانة ، وكانت من أهم النتائج التي توصل إليها البحث وجود العديد من المعوقات التي تعوق تحسين الميزة التنافسية بجامعة الفيوم ،منها قلة الموارد المادية للجامعة وضعف ميزانيات البحث العلمي وضعف البينية التحتية وقلة الأجهزة والمعدات التكنولوجية والمعامل وضعف كفاءة أنظمة المعلومات وقد ساهمت هذه النتائج في تشكيل بعض الآليات المقترحة للتغلب عليها وتحقيق هدف البحث من خلال أربع رئيسة محاور هي
أولًا : الأساس النظري للميزة التنافسية في الأدبيات التربوية الحديثة
ثانيًا : معايير تصنيف شنغهاي الصيني .للجامعات
ثالثًا: واقع تحقيق الميزة التنافسية بجامعة الفيوم .
رابعًا: مقترحات تحسين الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء تصنيف شنغهاي الصيني
الكلمات المفتاحية: , الميزة التنافسية، تصنيف شنغهاي الصيني ،جامعة الفيوم
احمد عبدالله, حنان أحمد عبدالله على, حمدى عبد الحميد, حسام حمدى عبدالحميد, & احمد محمد, عبير. (2024). آليات مقترحة لتحسين الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء معايير تصنيف شنغهاي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(18), 128-178. doi: 10.21608/jfust.2024.335344.2260
MLA
حنان أحمد عبدالله على احمد عبدالله; حسام حمدى عبدالحميد حمدى عبد الحميد; عبير احمد محمد. "آليات مقترحة لتحسين الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء معايير تصنيف شنغهاي", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18, 18, 2024, 128-178. doi: 10.21608/jfust.2024.335344.2260
HARVARD
احمد عبدالله, حنان أحمد عبدالله على, حمدى عبد الحميد, حسام حمدى عبدالحميد, احمد محمد, عبير. (2024). 'آليات مقترحة لتحسين الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء معايير تصنيف شنغهاي', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(18), pp. 128-178. doi: 10.21608/jfust.2024.335344.2260
VANCOUVER
احمد عبدالله, حنان أحمد عبدالله على, حمدى عبد الحميد, حسام حمدى عبدالحميد, احمد محمد, عبير. آليات مقترحة لتحسين الميزة التنافسية بجامعة الفيوم على ضوء معايير تصنيف شنغهاي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 18(18): 128-178. doi: 10.21608/jfust.2024.335344.2260