آليات مقترحة لاختيار القيادات البديلة بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الفيوم

2 كلية التربية جامعة الفيوم - قسم الادارة التربوية وسياسات التعليم

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف هذا البحث إلى وضع آليات مقترحة لاختيار القيادات البديلة بمدارس التعليم الثانوي العام في مصر من خلال التعرف على أدوار وممارسات القيادات العليا في اختيار القيادات البديلة فى مدارس التعليم الثانوى العام فى مصر ، التعرف على واقع اختيار القيادات البديلة فى مدارس التعليم الثانوى العام فى مصر ، اقتراح مجموعة من الآليات المقترحة لاختيار القيادات البديلة بمدارس التعليم الثانوي العام بمصر استخدم البحث المنهج الوصفي ؛ وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتكون مجتمع الدراسة من عينة من مديري ووكلاء والمعلمين الأوائل بمدارس التعليم الثانوى العام ، والبالغ عددهم (470) موظفاً ، وتوصلت الدراسة إلى الآليات التالية: أن البرامج المقدمة من القيادات العليا التربوية للقيادات البديلة يشوبها القصور والضعف والغموض ، ووجود ضعف فى قيام قيادات الإدارات التعليمية بمسئولياتها في تقديم برامج تدريبية ذات فلسفة واضحة تساعد القيادة البديلة على أداء أدوارهم ، قلة وجود كوادر تدريبية محترفة ومعتمدة ومشهود لها بالكفاءة في عمليات التنمية المهنية ، قلة وجود التمويل الكافي لإتمام أنشطة وبرامج التنمية المهنية المتنوعة للقيادات البديلة ، ندرة وجود الاستشارات الفنية المتاحة علي موقع ندرة وجود الاستشارات الفنية المتاحة علي الموقع الإلكتروني للإدارات التعليمية ومديرية التربية والتعليمية للقيادات البديلة للتغلب على بعض العقبات المهنية التي تواجههم ، قلة تعاون القيادات العليا التربوية مع كليات التربية والمراكز البحثية أثناء تقديم بعض برامج التنمية المهنية للقيادات المدرسية ، وتوصلت الدراسة للمقترحات التالية : إعداد برامج تربوية لتأهيل القائد البديل بالمؤسسات التربوية والتعليمية ،تطوير البرامج التنموية لأنماط الإدارة الحديثة والمعاصرة وفق احتياجات القيادات البديلة ، إعداد كوادر تدريبية محترفة ومعتمدة لها بالكفاءة في عمليات التنمية المهنية للقيادات البديلة

الكلمات الرئيسية