استخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل لتنمية التنور الوراثي واتجاه معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية قبل الخدمة بكلية التربية نحو استخدام النموذج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة بنها

المستخلص

استهدف البحث الحالي استخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل لتنمية التنور الوراثي واتجاه معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية قبل الخدمة بكلية التربية نحو استخدام النموذج، ولتحقيق ذلك تم إعداد كتاب الطالب ودليل المحاضر واختبار التنور الوراثي و مقياس اتجاه معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية قبل الخدمة نحو استخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل ، وتم تطبيق الاختبار والمقياس قبليًا على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة العلوم البيولوجية والجيولوجية بكلية التربية جامعة بنها وعددهم (66) طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى المجموعة الضابطة وعددها (34) طالب والمجموعة التجريبية وعددها (32) طالب ، ثم تم تدريس موضوعات الوراثة للمجموعتين، درست المجموعة التجريبية باستخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل ،ثم تطبيق الأدوات بعديًا وتوصلت النتائج إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لاختبار التنور الوراثي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ≤ 0,05 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدى لجميع الأبعاد والدرجة الكلية لمقياس الاتجاه نحو استخدام نموذج الاستقصاء الموجه نحو الجدل لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية