فاعلية استخدام استراتيجية محطات التعلم في تدريس قضايا علم الاجتماع لتنمية مهارات الذكاء التحليلي و الإتجاه نحو القضايا لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات الذكاء التحليلي و الإتجاه نحو القضايا لدى الطلاب المعلمين وذلك باستخدام استراتيجية محطات التعلم.وقد استخدم البحث كلا من المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء الأدوات . مواد البحث.والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث.وكتاب الطالب المعلم.ودليل المعلم.واختبار الذكاء التحليلي.ومقياس الاتجاه نحو القضايا. وقد تكونت عينة البحث من(٣٣) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين. كليه التربيه. جامعه الفيوم. وقد أسفرت نتائج البحث الحالى.فى مجملها عن فاعلية استخدام استراتيجية محطات التعلم في تدريس قضايا علم الاجتماع لتنمية مهارات الذكاء التحليلي و الإتجاه نحو القضايا لدى الطلاب المعلمين شعبه الفلسفه وعلم الاجتماع وعلم النفس . وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث . وفى ظل التطورات وتلك التغيرات أصبح لعلم الاجتماع أهمية كبيرة أكثر من أى وقت مضى. لأننا بحاجة إلى النظرة الكلية الشاملة. والرويه العقليه الثاقبة لحقيقة الامور.و النظرة التاملية والتوجه العقلاني الواعي لمواجهه التحديات و مواكبة التطورات.ومن قضايا علم الاجتماع التى استخدمت فى البحث هي زواج القاصرات والصمت الزواجى والعنف الأسري وغياب العائل.

الكلمات الرئيسية