فاعلية استخدام استراتيجية بناء توافق وجهات النظر فى تدريس قضايا علم الاجتماع لتنمية مهارات الذكاء العملي و التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعه الفيوم

2 استاذ المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة الفيوم عميد کلية التربية جامعة الفيوم تاريخ ٢٤ أغسطس ٢٠٢٢م

3 قسم المناهج وطرق تدريس الفلسفة والاجتماع کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية مهارات الذكاء العملي و التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين شعبه الفلسفه وعلم الاجتماع وعلم النفس ،وذلك باستخدام استراتيجية بناء توافق وجهات النظر ، وقد استخدم البحث الحالي كلا من المنهجين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي ، استخدم المنهج الوصفي لعرض الإطار النظري وبناء أدوات ومواد البحث ، والمنهج التجريبي في التطبيق الميداني لتجربة البحث ، وكتاب الطالب المعلم ، ودليل المعلم ، واختبار الذكاء العملي ، واختبار التحصيل الأكاديمي ، وقد تكونت عينة البحث من (٣٣) طالب وطالبة من الطلاب المعلمين شعبه الفلسفه وعلم الاجتماع وعلم النفس ، كليه التربيه ،جامعة الفيوم ، وقد أسفرت نتائج البحث الحالي في مجملها عن فاعلية استخدام استراتيجية بناء توافق وجهات النظر فى تدريس قضايا علم الاجتماع لتنمية مهارات الذكاء العملي و التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب المعلمين شعبه الفلسفه وعلم الاجتماع وعلم النفس ، وبذلك تحقق الهدف الأساسي للبحث. وقد تضمن البحث الحالي بعض من قضايا ومشكلات علم الاجتماع الأسرى وهى. زواج القاصرات ، الصمت الزواجى ، غياب العائل ، العنف الأسري.

الكلمات الرئيسية