برنامج تدريبي قائم على مراحل التفكير التصميمي وأثره في تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملك سعود، الرياض

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على مراحل التفكير التصميمي في تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية، ولتحقيق ذلك تم إعداد البرنامج التدريبي، واتباع المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة مع تطبيق قبلي وبعدي للأداة المتمثلة في بطاقة الملاحظة لقياس الكفايات الرقمية أدائياً لمعلمات المرحلة الثانوية. وشارك في البحث (33) معلمة من المرحلة الثانوية في مدينة الرياض. وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05≥ ∝) بين متوسط درجات المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي في أداة البحث المتمثلة في بطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي، كما أوضح البحث عن وجود أثر بدرجة كبيرة للبرنامج التدريبي القائم على مراحل التفكير التصميمي في تنمية جميع الكفايات الرقمية لدى معلمات المرحلة الثانوية، حيث بلغ حجم الأثر با ستخدام معادلة كوهين د (Cohen's d) (7.8)، وهي قيمة أكبر من (0.8). وبناء على نتائج البحث قٌدمت عدد من التوصيات من أهمها إجراء دراسة عن أثر برنامج تدريبي قائم على مراحل التفكير التصميمي في تنمية الكفايات الرقمية لدى معلمات المرحلة الابتدائية والمتوسطة.

الكلمات الرئيسية