متطلبات تحقيق التميز المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم على ضوء بعض النماذج العالمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 كلية التربية -جامعة سوهاج

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على متطلبات تحقيق التميز المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم على ضوء بعض النماذج العالمية وقد تبلورت مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي: كيف يمكن تحقيق التميز المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي في الفيوم على ضوء بعض النماذج العالمية واستخدم الباحث المنهج الوصفى للوصف والتحليل واستخلاص النتائج وتوصل البحث للنتائج التالية:أهمها اتفاق آراء عينة الدراسة بحسب متغير (الوظيفة) حول واقع معوقات تحقيق التميز المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم، سواءً كانت ترتبط بقصور المعايير الموضوعية عند اختيار العاملين بالمؤسسة التعليمية، أو قلة الدعم التكنولوجي اللازم لأداء العمل بالمؤسسة التعليمية، او قلة وجود رؤية استراتيجية واضحة للمؤسسة التعليمية وقلة وضوح أهداف المؤسسة التعليمية، أو غيرها من المعوقات الاخرى ، ووجود ضعفا في تحقيق التميز المؤسسي بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم بشكل يزيد عن الوظائف الأخرى؛ وقد يكون السبب في ذلك أن وكيل المدرسة يجمع بين وظيفتين إدارية وفنية مما يجعله اكثر قدرة من غيره على تحديد تلك الممارسات التي يمكن من خلالها تحقيق التميز المؤسسي في ضوء جائزة مصر للتميز الحكومي

الكلمات الرئيسية