مستوى سلوك مشاركة المعرفة وعلاقته بالانبساطية، والثقة وثقافة مشاركة المعرفة في المنظمة لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الطائف، الطائف، المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى سلوك مشاركة المعرفة وعلاقته بالانبساطية وثقافة مشاركة المعرفة والثقة في المنظمة لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية بجدة. حيث استخدم الباحث المنهج الارتباطي المقارن، كما استخدم مقياس سلوك مشاركة المعرفة (Lee, 2018)، ومقياس سمة الانبساطية (Bradley & Hebert, 1997)، ومقياس الثقة (Chow & Chan, 2008)، ومقياس ثقافة مشاركة المعرفة Marouf, 2015)). وتكونت عينة الدراسة من (225) موظفًا بمجال الرعاية الصحية بمحافظة جدة (57% أعمارهم 40 سنة فأقل) من الجنسين، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. كشفت نتائج الدراسة وجود مستوى عالٍ في الدرجة الكلية لمقياس سلوك مشاركة المعرفة وأبعاده (الإعطاء والطلب). وأظهرت النتائج وجود علاقة موجبة دالة إحصائيًا لسلوك مشاركة المعرفة وأبعاده (الإعطاء، والطلب) مع الانبساطية، والثقة، وثقافة مشاركة المعرفة.

كما كشفت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير النوع، في سلوك مشاركة المعرفة (بعد الإعطاء) لصالح الذكور، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين أفراد العينة في سلوك مشاركة المعرفة (في الدرجة الكلية، أو بعد الطلب) تبعًا لمتغير النوع، كما توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين أفراد عينة الدراسة تبعاً لمتغير الجنسية، في سلوك مشاركة المعرفة (بعد الطلب) لصالح السعوديين، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين أفراد العينة، في سلوك مشاركة المعرفة (في الدرجة الكلية، أو بعد الإعطاء) تبعًا لمتغير الجنسية. ولا توجد فروق دالة إحصائياً في الدرجة الكلية لمقياس سلوك مشاركة المعرفة أو أبعاده (الإعطاء، والطلب)، تبعًا لاختلاف أفراد العينة في متغيرات العمر، مستوى التعليم، المهنة الحالية، سنوات الخبرة، ومكان العمل الحالي.

الكلمات الرئيسية