استخدام استراتيجية البنتاجرام في تدريس الرياضيات لتنمية التخيل الرياضياتي ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

المستخلص:

هدف البحث إلى تنمية التخيل الرياضياتي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية البنتاجرام في تدريس الهندسة و تنمية متعة التعلم لدى تلاميذ الصف تلاميذ الصف الأول الإعدادي باستخدام استراتيجية البنتاجرام في تدريس الهندسة، وتكونت مجموعة البحث من (63) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي تم تقسيهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية (33 تلميذ) والأخرى ضابطة (30 تلميذ)، وتمثلت أدوات البحث في اختبار التخيل الرياضياتي ومقياس متعة التعلم، وتمثلت مواد البحث في دليل المعلم وكتاب التلميذ، وتوصلت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التخيل الرياضياتي لصالح المجموعة التجريبية، وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس متعة التعلم لصالح المجموعة التجريبيةوفي ضوء ما أسفرت عنه النتائج يوصي البحث بضرورة توظيف إستراتيجية البنتاجرام في تدريس موضوعات الرياضيات، وتشجيع المعلمين على تنمية التخيل الرياضياتي ومتعة التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية البنتاجرام - التخيل الرياضياتي - متعة التعلم.

الكلمات الرئيسية