استراتيجية مقترحة لتطوير الأداء المدرسي بالمرحلة الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية في ضوء مدخل التراصف الاستراتيجي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - كلية التربية- جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الحالي التوصل إلى استراتيجيَّة مقترحة لتطوير الأداء المدرسي بالمرحلة الثانويَّة العامة في ضوء مدخل التراصف الاستراتيجي، حيث استعان البحث بإجراءات المنهج الوصفي؛ لمناسبته لموضوع البحث، حيث تمَّ عرضُ الأسسِ النظريَّة لتطوير الأداء المدرسي من حيث مفهومه، أهميته، أبعاده، ومتطلباته، وكذلك عرض الأسس النظريَّة للتراصف الاستراتيجي من حيث مفهومه، خصائصه، أهميته، أنواعه، أبعاده، ومتطلباته، ودوره في تطوير الأداء المدرسي، وأيضًا تشخيص واقع الأداء المدرسي بالمرحلة الثانويَّة العامة باستخدام أسلوب التحليل البيئي الرباعي (تحليل سوات)؛ لاستخراج نقاط القوة والضعف في البيئة الداخلية لأبعاد الأداء المدرسي بالمرحلة الثانويَّة العامة، وأهم الفرص المتاحة والتهديدات المفروضة من البيئة الخارجية.

وقد تبين من هذا التحليل لأبعاد الأداء المدرسي بالمرحلة الثانويَّة العامة أنه يُعاني الكثير من نقاط الضعف والقليل من نقاط القوة، والقليل من الفرص المتاحة والكثير من التهديدات التي تعوق تطوير أدائه، ثمَّ قامت الباحثة بتحديد البدائل الاستراتيجيَّة باستخدام تحليل سوات، ثمَّ اختارت البديل الاستراتيجي المناسب وهو استراتيجيَّة (الضعف، التهديدات)، وبناءً على هذه الاستراتيجيَّة تمَّ صياغة استراتيجيَّة مقترحة لتطوير الأداء المدرسي بالمرحلة الثانويَّة العامة في ضوء مدخل التراصف الاستراتيجي.

الكلمات الرئيسية