تصميم بيئة تعلم قائمة على إنترنت الأشياء لتنمية مهارات صيانة الأجهزة التفاعلية لدى اخصائي تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الفيوم كلية التربية باحث دكتوراة

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ومستشار رئيس الجامعة لشئون البيئة والمجتمع كلية التربية جامعة الفيوم

3 أستاذ تكنولوجيا التعليم كلية التربية جامعة المنصورة ومقرراللجنة العلمية الدائمة لترقية الأساتذة المساعدين

المستخلص

المستخلص بالغة العربية

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات صيانة الأجهزة التفاعلية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (60) أخصائي تكنولوجيا التعليم من أخصائيين المرحلة الإعدادية والثانوية، وقسمت عينة البحث إلى مجموعتين (تجريبية، وضابطة) المجموعة التجريبية الأولى تم إجراء تجربة البحث عليها بإستخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على إنترنت الاشياء وكان عددها(30) أخصائي، أما المجموعة الضابطة الثانية لم يتم تعرضها للتجربة وتم التدريب في القاعة الدراسية وكان عددها(30) أخصائي، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار تحصيل معرفي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات صيانة الأجهزة التفاعلية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية لمهارات صيانة الأجهزة التفاعلية لدى أخصائي تكنولوجيا التعليم، وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا وبعديًا وباستخدام المعالجات الإحصائية تم التوصل إلى النتائج التالية:

1. وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الجانب المعرفي لمهارات صيانة الاجهزة التفاعلية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.

2. وجود فرق دال احصائيا عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة في الجانب الادائي لمهارات صيانة الأجهزة التفاعلية في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية