المستخلص : هدف البحث الحالي للتعرف على الأسس النظرية للإبداع الإداري من حيث أهميته ومتطلبات ومهارات ومعوقات تحقيقه مع إلقاء الضوء على نشأة وتطوير استراتيجية سكامبر والهدف منها وأهميتها وأنشطتها وخطوات ومعوقات تطبيقها ثم العلاقة بينها وبين الإبداع الإداري مع رصد تحقق الإبداع الإداري من وجهة نظر العينة ووضع مجموعة آليات لتنميته على ضوء استراتيجية سكامبر ، اعتمد البحث على المنهج الوصفي وكانت الاستبانة هي أداته للتعرف على واقع الإبداع الإداري من وجهة نظر معلمي مدارس التعليم الفني بمحافظة الفيوم ، وتوصلت الدراسة إلى أن تنمية الإبداع الإداري تتحقق بدرجة ضعيفة حيث جاء المتوسط الموزون لذلك ما بين (2.52) و (1.64) بما يشير لقله فرص تنميته ، وانتهي البحث باقتراح بمجموعات آليات لتنمية الإبداع الإداري لمديري ووكيلي مدارس التعليم الفني بمحافظة الفيوم على ضوء استراتيجية سكامبر ، ثم التوصل لعدة توصيات على ضوء نتائج الدراسة أهمها الاهتمام بتكثيف الدورات الموجهه لتنمية مديري ووكيلي مدارس التعليم الفني بكل الجوانب والتحديث المستمر بالبحث عن منهجيات واستراتيجيات جديدة للتدريب والاهتمام بالمتابعة الدورية لنتائج التدريبات وعدم الاكتفاء بإقامتها دون متابعتها ثم تحسين هذه البرامج على ضوء نتائج هذه المتابعة مع نشر ثقافة سكامبر داخل مدارس التعليم الفني .
رمضان, فاتن. (2024). آليات مقترحة لتنمية الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الفني بمحافظة الفيوم على ضوء استراتيجية سكامبر SCAMPER. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(4), 717-772. doi: 10.21608/jfust.2024.291846.2152
MLA
فاتن رمضان. "آليات مقترحة لتنمية الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الفني بمحافظة الفيوم على ضوء استراتيجية سكامبر SCAMPER", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18, 4, 2024, 717-772. doi: 10.21608/jfust.2024.291846.2152
HARVARD
رمضان, فاتن. (2024). 'آليات مقترحة لتنمية الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الفني بمحافظة الفيوم على ضوء استراتيجية سكامبر SCAMPER', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(4), pp. 717-772. doi: 10.21608/jfust.2024.291846.2152
VANCOUVER
رمضان, فاتن. آليات مقترحة لتنمية الإبداع الإداري لمديري مدارس التعليم الفني بمحافظة الفيوم على ضوء استراتيجية سكامبر SCAMPER. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 18(4): 717-772. doi: 10.21608/jfust.2024.291846.2152