برنامج تدريبي قائم على التعلم بالترفيه الحاسوبي لتنمية الكفايات الإلكترونية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وخفض الضجر الأكاديمي لدى تلاميذهم المتأخرين دراسيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية البنات - جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث تنمية الكفايات الإلكترونية لدى معلمي العلوم بالمرحلة الابتدائية وخفض الضجر الأكاديمي لدى تلاميذهم المتأخرين دراسيًا من خلال برنامج تدريبي قائم على التعلم بالترفيه الحاسوبي، أتبع البحث المنهج الوصفي عند بناء البرنامج وتصميم أدوات القياس المتمثلة في( اختبار تحصيل الجانب المعرفي ، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي )للكفايات الإلكترونية، ومقياس الاتجاه نحو التعلم بالترفيه الحاسوبي، ومقياس الضجر الأكاديمي، والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي في تطبيق تجربة البحث، وقد تكونت مجموعة البحث من (17) معلمًا ومعلمة ممن يعملون بالخدمة ببعض مدارس المرحلة الابتدائية التابعين لإدارة كفر الدوار التعليمية بمحافظة البحيرة، وأيضًا مجموعتين من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بعدد من مدارس المرحلة الابتدائية بنفس الإدارة، المجموعة التجريبية: تلاميذ يدرس لهم معلمي مجموعة البحث ، والمجموعة الضابطة: تلاميذ يدرس لهم معلمين (لم يتلقوا البرنامج التدريبي)، وتمثلت أدوات البحث في: أدوات المعالجة التجريبية: البرنامج التدريبي القائم على التعلم بالترفيه الحاسوبي. وأدوات القياس: (اختبار تحصيل الجانب المعرفي وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي) للكفايات الإلكترونية، ومقياس الاتجاه نحو التعلم بالترفيه الحاسوبي ومقياس الضجر الأكاديمي.

وتوصلت نتائج البحث إلي: وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي رتب معلمي العلوم في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات قياس الكفايات الإلكترونية (اختبار التحصيل – بطاقة الملاحظة – مقياس الاتجاه) ككل وأبعادها الفرعية لصالح التطبيق البعدي ،ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الضجر الأكاديمي ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصى البحث بضرورة إعادة النظر في برامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية من أجل تطويرها في ضوء الكفايات الإلكترونية، والاهتمام بالاستراتيجيات والتطبيقات الإلكترونية لما لها من تأثير إيجابي في تعلم التلاميذ للعلوم .

الكلمات الرئيسية