آليات تطوير ديناميات صُنع القرار الاستراتيجي بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء مجلس الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن آليات تطوير ديناميات صُنع القرار الاستراتيجي بجامعة الأزهر من وجهة نظر أعضاء مجلس الجامعة؛ وذلك من خلال تحديد المداخل الأكثر شيوعا في صُنع القرار الاستراتيجي بمجلس الجامعة، وطبيعة (التفاعل والمشاركة/ توافر مهارات صُنع القرار الاستراتيجي) لدى أعضاء مجلس الجامعة، والوقوف على مستوى جودة صُنع القرارات الاستراتيجية بمجلس الجامعة، واقتراح آليات لتطوير ديناميات صُنع القرار الاستراتيجي بالجامعة، واعتمدت الدراسة على أسلوب دراسة الحالة، مطبقة المقابلات الشخصية المقننة، ذات الأسئلة (المغلقة / المفتوحة) مع عينة قصدية بلغت (40) عضوا من أعضاء مجلس الجامعة السابقين والحاليين، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها أن من أكثر المداخل شيوعًا في صُنع القرارات الاستراتيجية بمجلس الجامعة مدخلي الاختيار الطبيعي/ التكيفي، والمدخل السياسي السلوكي، إضافة إلى ضعف التفاعل والمشاركة في عملية صُنع القرار، وقلة توافر مهارات صُنع القرارت الاستراتيجية، وضعف الالتزام بالتنبؤ بالمستقبل واستشرافه، وضعف التركيز على توجيه القرارات الاستراتجية نحو القضايا الرئيسة التي تتعامل معها الجامعة داخليا وخارجيا. وأوصت الدراسة بضرورة الاعتماد على المدخل التكاملي في عملية صُنع القرارات الاستراتيجية بمجلس الجامعة، وإعادة تنظيم مجلس الجامعة خاصة مع تزايد عدد الكليات وانتشارها في أرجاء مصر، وتقديم برامج تدريبية للقيادات الأكاديمية بالجامعة بما يتفق مع المهام الموكلة إليهم وتوجهها الاستراتيجي.

الكلمات المفتاحية: ديناميات، القرار الاستراتيجي ، صُنع القرار الاستراتيجي، مجلس الجامعة

الكلمات الرئيسية