تطوير الدراسات العليا التربوية في ضوء مستجدات التحول الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلیة التربیة جامعة اسوان

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تقديم تصور مقترح لتطوير الدراسات العليا التربوية في ضوء مستجدات التحول الرقمي، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتم اختيار عينة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بكلية التربية جامعة أسوان بلغ عددهم 76 عضواً، وتم تطبيق استبانة كأداة مكونة من ثلاثة محاور هي: واقع البرامج الافتراضية كمدخل لتطوير الدراسات العليا التربوية، واقع التشارك المعرفي كمدخل لتطوير الدراسات العليا التربوية، واقع الدراسات البينية كمدخل لتطوير الدراسات العليا التربوية، وتوصلت الدراسة أن البرامج الافتراضية، والتشارك المعرفي، والدراسات البينية تتحقق بدرجة ضعيفة في كلية التربية جامعة أسوان، وتوجد محاولات جادة وحثيثة لتفعيلهم كمداخل حديثة في تطوير الدراسات العليا التربوية في ضوء مستجدات التحول الرقمي، لذا قدَّمت الباحثتان تصوراً مقترحاً لتطوير الدراسات العليا التربوية في ضوء مستجدات التحول الرقمي وقدمتا أيضاً عدد من المقترحات تمثلت في: تشكيل لجنة عليا من الخبراء التربويين والخبراء التقنيين من قبل المجلس الأعلى للجامعات لوضع استراتيجية شاملة للتحول الرقمي في برامج الدراسات العليا التربوية، و تفعيل الشراكة مع وزارة الاتصالات وبعض المؤسسات التكنولوجية لإنشاء شبكة موحدة تربط الدراسات العليا بجميع كليات التربية، ووضع سياسة وآلية للوصول بالبحث العلمي إلى مرحلة التمويل الذاتي بالتعاون مع القطاع الخاص- التسويق التجاري لنتائج الأبحاث، عمل قاعدة بيانات الكترونية وافية خاصة بكل ما يتعلق بالبحث العلمي بالكلية) الأبحاث المنشورة – الرسائل –المشروعات البحثية-الخطة العلمية-المؤتمرات العلمية) وإتاحتها على شبكة المكتبة الإلكترونية، ووضع سياسة وآلية لتشجيع التعاون المشترك في البحث العلمي بين الأقسام المختلفة داخل الكلية وكذلك بين الأقسام المختلفة بالكلية والجامعات الأخرى ومراكز الأبحاث المحلية والإقليمية والعالمية.

الكلمات الرئيسية