آليات مقترحة للتغلب على معوقات سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام في محافظة الفيوم بحث مشتق من رسالة للحصول على درجة الماجستير في التربية تخصص "سياسات التعليم وإدارته"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم بعض الآليات المقترحة للتغلب على معوقات تطبيق سلوك المواطنة التنظيمية للمعلمين في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم، وذلك من خلال عرض الأسس الفكرية للمواطنة التنظيمية، والمعوقات التي تواجه تطبيقها، ووضع آليات مقترحة للتغلب على معوقات تطبيق سلوك المواطنة التنظيمية في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم.

ﺍﺴﺘﺨﺩﻤﺕ ﺍﻟﺒﺎﺤﺜﺔ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻭﺼﻔﻰ التحليلي ﻤﻌﺘﻤﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﺩﺍﺓ ﺍﻻﺴﺘﺒﺎﻨﺔ ﻟﺠﻤﻊ البيانات، طبقت على عينة عشوائية من المعلمين بمدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم، وخلص البحث إلى مجموعة من النتائج ساهمت في تشكيل بعض الآليات والمقترحات للتغلب على معوقات سلوك المواطنة التنظيمية في مدارس التعليم الثانوي العام بمحافظة الفيوم.

The aim of the current research is to present some proposed mechanisms to overcome the obstacles to implementing organizational citizenship behavior for teachers in general secondary education schools in Fayoum Governorate. This is done by presenting the intellectual arc of organizational citizenship and the obstacles facing its application and developing proposed mechanisms to overcome the obstacles to implementing organizational conference behavior in general secondary education schools in Fayoum Governorate. The researcher used the descriptive analytical method relying on a questionnaire tool for all the data. The research concluded with a set of results that contributed in the formation of some Mechanisms and proposals to overcome obstacles to organizational citizenship behavior in general secondary education schools in Fayoum Governorate.

الكلمات الرئيسية