الخصائص السيكومتريه لمقياس الذكاء الانفعالي لطلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم صحه نفسيه كليه التربيه جامعه الفيوم

2 أستاذ الصحة النفسية المتفرغ والعميد الأسبق لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد ومدير مركز الإرشاد النفسي بكلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

يهدف البحث إلى الـتأكد من الخصائص السيكومترية لمقياس الذكاء الانفعالى لدى عينة من طلبه الجامعة، تكونت عينة البحث من 350 طالب وطالبة من طلاب الجامعة، ، وقد تم التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس بحساب الاتساق الداخلي و التحليل العاملي التوكيدي، ومعامل الثبات ألفا كرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية، وهذا ما أكدته مؤشرات جودة المطابقة، والتي كانت في مداها المثالي، كما أوضحت النتائج أن جميع قيم ا ً معاملات االارتباط المصححة بين المفردات والدرجة الكلية للبعد الذي تنتمي إليه دالة إحصائي مما يشير إلى الاتساق الداخلي للمقياس، وتمتع المقياس بدرجة مرتفعة من الصدق و الثبات، حيث بلغ الصدق العاملى 0.856 مما يدل على صدق عاملى مرتفع، ومعامل ألفا كرونباخ ،0,818 وطريقة التجزئة النصفية ،0,916 مما يدل على صدق وثبات المقياس وصالحيته للتطبيق في بحوث الصحة النفسية وخاصة على طلبه الجامعه؛ كما يمكن أن يكون أداة لبحوث وصفية وأخرى تجريبية.وأكدت النتائج ايضا على أربعه عوامل أساسيه مكونه للمقياس وهى: الوعى الذاتي وعدد عباراته 12،التعاطف وعدد عباراته 10 ، أداره الضغوط وعدد عباراته 10، والمهارات الاجتماعيه وعدد عباراته 7. والعدد الكلى لعبارات المقياس 39 عباره، منهم 6 عبارات عكسيه.

الكلمات الرئيسية