اتجاهات الوالدين نحو أبنائهم من ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية مع الحالات في مراكز الرعاية النهارية لذوي الإعاقة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الملك سعود الرياض

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين درجات اتجاهات الوالدين نحو أبنائهم من ذوي الإعاقة الفكرية وعلاقتها بالمساندة الاجتماعية التي يتلقها الوالدين، والكشف عن الفروق بين متوسطات درجات الآباء والأمهات، والفروق في الاتجاهات الوالدية وفقًا لاختلاف نوع أبنائهم من ذوي الإعاقة، ومستوى الدخل للأسرة ، والتعرف على إمكانية التنبؤ باتجاه الوالدين نحو أبنائهم من ذوي الإعاقة الفكرية من خلال المساندة الاجتماعية، مع الحالات في مراكز الرعاية النهارية المتخصصة بذوي الإعاقة.

استخدم الباحث المنهج الوصفي(الارتباطي المقارن)، وقد تكونت عينة الدراسة من (412) من آباء وأمهات الأشخاص ذوي الإعاقة الفكرية، وباستخدام معاملات الارتباط، واختبار (ت)، وتحليل التباين الأحادي، وتحليل الانحدار، أظهرت النتائج عن وجود علاقه ارتباطيه موجبه بين الاتجاهات الوالدية والمساندة الاجتماعية، كما أظهرت نتائج دراسة الفروق بين متوسطات درجات الآباء والأمهات أن هناك فروق لصالح الآباء في متغير المساندة الاجتماعية ، وعدم وجود فروق بما يتعلق بالاتجاهات الوالدية، كما أسفرت نتائج دراسة الفروق في الاتجاهات الوالدية وفقًا لاختلاف نوع أبنائهم من ذوي الإعاقة الفكرية، ومستوى الدخل للأسرة، بعدم وجود فروق ،وأسفرت النتائج أن الآباء والأمهات بغض النظر عن مستوى دخلهم يستجيبون بشكل متشابه لاحتياجات أبنائهم من ذوي الإعاقة الفكرية ، وبينت النتائج أنه يمكن التنبؤ في اتجاهات الوالدين نحو أبنائهم من ذوي الإعاقة الفكرية من خلال المساندة الاجتماعية.

الكلمات الرئيسية