آليات تطوير برامج إعداد القيادات المدرسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الادارة التربوية وسياسات التعليم، كلية التربية، جامعة الفيوم، الفيوم، مصر

2 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المتفرغ - كلية التربية - جامعة سوهاج

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم كلية التربية- جامعة الفيوم

10.21608/jfust.2024.283610.2131

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى وضع آليات مقترحة لتطوير برامج إعداد القيادات المدرسية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم من وجهة نظر عينة الدراسة، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد في جمع البيانات على التطبيق الميداني للاستبانة، واقتصر البحث علي عينة عشوائية قوامها (321) من القيادات المدرسية (مدير، وكيل، ومعلم كبير/خبير) بمدارس التعليم الأساسي (ابتدائي واعدادي) في محافظة الفيوم، والتطبيق في عدد من المدارس الحكومية، في جميع إدارات محافظة الفيوم والبالغ عددها (7) إدارات، وقد عكست نتائج الدراسة الميدانية واقع برامج إعداد القيادات المدرسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم، حيث توصلت نتائج الدراسة إلي أن برامج إعداد القيادات المدرسية تتسم بالجودة والفاعلية بدرجة عامة مرتفعة، حيث أظهرت الدراسة الميدانية تميز هذه البرامج بوضوح الأهداف وارتباطها بالتوجهات الاستراتيجية، وملائمة المحتوى والأساليب التنفيذية، والمرونة في التخطيط الزمني، وتنوع أساليب التقويم. هذا يعكس جهود مستمرة لتطوير برامج إعداد القيادات المدرسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم، وتحديثها بما يتناسب مع متطلبات المرحلة واتجاهات التعليم الحديثة. على الرغم من ذلك، لا تزال هناك بعض المجالات التي تحتاج إلى مزيد من التحسين، كتوفير المباني والتجهيزات المناسبة، وتعزيز الاستفادة من نتائج التقييم في تطوير البرامج، وفي ضوء هذه النتائج تم وضع آليات مقترحة لتطوير برامج إعداد القيادات المدرسية، حيث أوصى البحث باستمرار الجهود التطويرية لمعالجة نقاط الضعف في برامج إعداد القيادات المدرسية بما يدعم تحقيق الأهداف المنشودة منها.

الكلمات الرئيسية