دور القيادة البارعة فى تحقيق الإبداع الإدارى بمدارس التعليم الثانوى العام فى مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 hلفيوم - جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم الإدارة التربوية وسياسات

3 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة حلوان

10.21608/jfust.2024.287330.2139

المستخلص

استهدف البحث الحالى اقتراح بعض الآليات لتحقيق الإبداع الإدارى بمدارس التعليم الثانوى العام فى مصر على ضوء أبعاد القيادة البارعة، وغالباً ما تفتقر هكذا بيئات إلى الابداع الإدارى بسبب روتين العمل المتبع ، وتم اختيار القيادة البارعة من خلال نوعين من السلوكيات هى السلوكيات المنفتحة والسلوكيات المنغلقة ، بينما تم اختيار الابداع الإدارى من خلال أربعة أبعاد هى( الأصالة، الطلاقة، المرونة ، الحساسية للمشكلات ) ، وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ضعف واضح في انتهاج سلوكيات القيادة البارعة وكذلك تهيئة مناخ الابداع في العمل, قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة تطوير القدرات الادارية والمهارية للقيادة وكيفية مواجهة حالة التناقض المتمثلة بالأنشطة التقليدية وتلك المتعلقة بالبحث والتطوير والابداع من خلال تنمية مهاراتهم في دورات تدريبية وتطويريه، أيضَا تتطلب القيادة البارعة منح العاملين حرية التفكير والتصرف المستقل بما يتلاءم مع رسالة المدارس وجعل التعلم من الأخطاء ثقافة سائدة وإظهار المرونة فى تحمل الفشل من اجل التحسين المستمر وتحقيق الإبدع الإدارى.

الكلمات الرئيسية