تطوير الأداء القيادى لمديرى المدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الفيوم على ضوء أبعاد التفوق التنظيمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

2 قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية - كلية التربية - جامعة حلوان

10.21608/jfust.2024.287368.2140

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تطوير الأداء القيادى لمديرى المدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الفيوم على ضوء أبعاد التفوق التنظيمى ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفى ، ولتجميع البيانات تم تصميم استبانة موجهة إلى أعضاء الإدارة المدرسية(مديرين / وكلاء) ، والمعلمين ببعض مدارس التعليم الثانوى العام بمحافظة الفيوم ، ولتحليل البيانات الأولية للدراسة ؛ تم استخدم البرنامج الإحصائى(SPSS Vr22) لإدخال البيانات الأولية ، وقد بلغ حجم العينة المختارة (400) مفردة.

وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها : يتمتع مديرى المدارس الثانوية بمستوى متوسط من الأداء القيادى، إن واقع الأداء القيادى لمديرى المدارس الثانوية عكس إدراكاً متوسطاً ، بمتوسط حسابي عام (1.99 من 3) وهو متوسط حيث أنه يقع فى الفئة (1.67 إلى 2.33) لدى أفراد العينة بشكل واضح والذى عبروا عنه من خلال استجابتهم لعبارات الأداة، هناك قصور فى قيام مديرى المدارس بمهامهم ومهاراتهم الإدارية مما يستدعى العمل على تطوير أداء مديري مدارس التعليم الثانوى العام على ضوء أبعاد التفوق التنظيمى.

الكلمات الرئيسية