أنموذج مقترح لتطوير العمليات الإدارية بمدارس الثانوى العام بمحافظة الفيوم فى ضوء متطلبات العصر الرقمى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كاية التربية - جامعة الفيوم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية للطفولة المبکرة

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

10.21608/jfust.2024.276009.2111

المستخلص

تشكل العمليات الإدارية الیوم في ظل بیئة دینامیكیة شدیدة التعقید المنبع الاستراتیجي الأكثر أھمية بالنسبة للمؤسسات والمنظمات والهيئات الصغیرة وهنا مثل المدارس الثانوية العامة كمؤسسة تربوية، التي تحتل وبالنظر لخصائصها المتمیزة وأهميتها المتعاظمة النواة الأولى بناء الدول سواء المتقدمة أو النامية على حد سواء، وذلك من خلال قدرة هذا النوع من العمليات على تحقیق المرونة التنظیمیة، وضمان الجودة والقیمة والأداء النهائی المقدم للأفراد.

وأنتجت الثورة العلمية والتكنولوجية نمطا جديدا من الإدارة تعرف بالعمليات الادارية وهى تندمج فيها علوم الحاسبات مع علوم الاتصالات، وتحتاج إلى مدير يتمكن من استخدام تكنولوجيا المعلومات ويجيد اللغة الإنجليزية وقادر على التفاعل مع الثقافات المختلفة وسوف تساعد هذه الإدارة المدير على استشراف المستقبل، هذا الاستشراف يقوم على كم وافر من المعلومات وتنبؤ أفضل بالمشكلات بدلا من حلها بعد وقوعها.

ولإنجاز العمليات الإداريـة لابد من وجود نظم معلومات تعتمد عليها الإدارة عند إنجازها للوظائف الإدارية، كالتخطيط، والتنظـيم، والتوجيـه، والرقابـة، واتخاذ القرار، والتقييم مع قدر كبير من تكنولوجيا المعلومات ، والتقنيات التي يمكن إدارة العمليات الإدارية في وجودها.



الكلمات المفتاحية: العمليات الادارية – العصر الرقمى.

الكلمات الرئيسية