هدف البحث الحالي إلى الكشف عن تأثير متغيرات المرونة المعرفية والانفتاح على الخبرة والرضا عن الحياة في الذكاء الثقافي، والتعرف على مستوى الذكاء الثقافي لدى طلاب كلية التربية، ولتحقيق أهداف البحث تم تطبيق مقاييس المرونة المعرفية والرضا عن الحياة والذكاء الثقافي ترجمة الباحثتين وكذلك مقياس الانفتاح على الخبرة وذلك بعد التأكد من استقرار البناء العاملي للمقاييس الأربعة لمتغيرات البحث وأبعادها باستخدام التحليل العاملي التوكيدي على عينة أساسية بلغت(300) طالب من طلاب الفرقة الرابعة بمرحلتي البكالوريوس والليسانس في العام الجامعي 2022/2023م ، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ومنها اختبار "ت" لعينة واحدة ومعامل الارتباط وتحليل الانحدار الخطي المتعدد وتحليل الانحدار الخطي التدريجي توصل البحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها المستوى المتوسط لطلاب الجامعة في الذكاء الثقافي وأبعاده، ووجود علاقات ارتباطية دالة عند مستوى 0.01 بين المرونة المعرفية ببعديها والانفتاح على الخبرة والذكاء الثقافي وأبعاده، وىعدا اكثر المتغيرات تنبؤاً بالذكاء الثقافي، ووجود علاقات ارتباطية بين متغير الرضا عن الحياة والذكاء الثقافي وأبعاده عند مستوى دلالة 0.05 وتم تفسير نتائج البحث واقتراح مجموعة من التوصيات.
مصطفى, رانيا امام, & الشريف, إيمان صلاح الدين حسين. (2023). تأثير المرونة المعرفية والانفتاح على الخبرة والرضا عن الحياة في الذكاء الثقافي لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17(15), 530-601. doi: 10.21608/jfust.2024.274982.2106
MLA
رانيا امام مصطفى; إيمان صلاح الدين حسين الشريف. "تأثير المرونة المعرفية والانفتاح على الخبرة والرضا عن الحياة في الذكاء الثقافي لدى طلاب الجامعة", مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17, 15, 2023, 530-601. doi: 10.21608/jfust.2024.274982.2106
HARVARD
مصطفى, رانيا امام, الشريف, إيمان صلاح الدين حسين. (2023). 'تأثير المرونة المعرفية والانفتاح على الخبرة والرضا عن الحياة في الذكاء الثقافي لدى طلاب الجامعة', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 17(15), pp. 530-601. doi: 10.21608/jfust.2024.274982.2106
VANCOUVER
مصطفى, رانيا امام, الشريف, إيمان صلاح الدين حسين. تأثير المرونة المعرفية والانفتاح على الخبرة والرضا عن الحياة في الذكاء الثقافي لدى طلاب الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2023; 17(15): 530-601. doi: 10.21608/jfust.2024.274982.2106