واقع الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

3 جامعة سوهاج-کلية التربية -قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية

المستخلص

واقع الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم (دراسة ميدانية)

يهدف البحث الحالي الى الوقوف على واقع الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم،وذلك من خلال التعرف على الأسس الفكرية للثقافة التنظيمية من حيث ( مفهومها ، أهميتها ، خصائصها ، وأنواعها وأبعادها بالأضافة الى نماذج الثقافة التنظيمية) ثم التحليل الوثائقي للواقع الكمي والكيفي لمدارس التعليم الأساسي بمحافظة الفيوم من حيث مفهوم التعليم الأساسي وأهدافه وفلسفته والواقع الكمي ، ومشكلات التعليم الأساسي ، ثم رصد واقع الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الاساسي في محافظة الفيوم ميدانيا، وأخيرا اقتراح بعض الآليات لتفعيل دور الثقافة التنظيمية بهذه المدارس، وقد استخدم البحث في سبيل تحقيق هذه الأهداف المنهج الوصفي وتم قياس آراء عينة البحث من خلال تطبيق استبانة على مجموعة من مديري ووكلاء ومعلمي مدارس التعليم الأساسي في محافظة الفيوم . وتم اختيار عينة عشوائية مكونة من (356) فرد وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج من أهمها ،

الكلمات المفتاحية : الثقافة التنظيمية - التعليم الأساسي

الكلمات الرئيسية