درجة تضمين معايير المواطنة الصحية في كتب الدراسات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة شقراء المملكة العربية السعودية

2 كلية التربية بالدوادمي جامعة شقراء

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين معايير المواطنة الصحية في المملكة العربية السعودية للعام الدراسي 1444ه/ 2022؛ حيث استُخدم أسلوب تحليل المحتوى، وتكون مجتمع الدراسة من جميع كتب الدراسات الاجتماعية في الصفوف العليا في المرحلة الابتدائية، وأشارت نتائجها إلى بناء قائمة بمعايير المواطنة الصحية الواجب تضمينها في كتب الدراسات الاجتماعية للصفوف العليا في المرحلة الابتدائية، وأن أكثر الكتب تضمينًا لمعايير المواطنة الصحية قد جاء لصالح كتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس بـ (29) تكرارًا، تلاه كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الرابع بـ (15) تكرارًا، ثم كتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس بـ(8) تكرارات. كما أشارت النتائج إلى أن أكثر مجالات المواطنة الصحية تضمينًا قد جاء لصالح المجال الأول وعنوانه "معيار العادات الصحية" بـ (24) تكرارًا، ثم المعيار الثالث وعنوانه "الثقافة الصحية" بـ (22) تكرارًا، وأخيرًا معيار السلوك الصحي بـ (6) تكرارات. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة، ومنها تضمين معايير المواطنة الصحية في كتب الدراسات الاجتماعية، وبناء مصفوفة المدى والتتابع لمعايير المواطنة الصحية وفق خطة محكمة ومنظّمة.

الكلمات الرئيسية