محو الأمية المعلوماتية لطلاب الدراسات العليا مدخلاً لتطوير منظومة التعليم الجامعى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع محو الأمية المعلوماتية لطلاب الدراسات العليا مدخلاً لتطوير منظومة التعليم الجامعى,واتبعت الدراسة المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع البحث وطبيعته,كما استخدمت الباحثة الاستبانة كأحد أدوات المنهج الوصفى,وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من أبرز الصعوبات التى تواجه طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة كفر الشيخ في ضوء كفايات المعلوماتية وهى:انخفاض نسبة تنظيم الندوات والمؤتمرات التى تدور حول الوعى المعلوماتى لمواكبة مستجدات العصر بالكلية (الكفاءات المعرفية),وأيضا ندرة وضعف تكريم أصحاب المهارات في مجال تكنولوجيا المعلومات من طلاب الدراسات العليا بالكلية, قلة تنظيم مكتبة الكلية ورش عمل عن مهارات البحث في المعلومات وكيفية الحصول عليها(الكفاءات المهارية),انخفاض نسبة التفكير النقدى لدى الطلاب في الحصول على المعلومات (الكفاءات الوجدانية),وكذلك وجود فروق دالة إحصائيًا بين أعضاء الأقسام العلمية الستة في الكفايات المعرفية لطلاب الدراسات العليا، وكانت الفروق لصالح قسم المناهج وطرق التدريس وقسم رياض الأطفال على الترتيب؛وأيضاً وجود فروق دالة إحصائيًا بين أعضاء الأقسام العلمية الستة في المتطلبات المهارية لطلاب الدراسات العليا، كانت الفروق لصالح قسم المناهج وطرق التدريس وقسم رياض الأطفال على الترتيب؛وعدم وجود فروق بين أعضاء قسم الصحة النفسية وأصول التربية وعلم النفس التربوي، والتربية المقارنة في الكفايات المعرفية لطلاب الدراسات العليا؛ وأيضاً عدم وجود فروق بين أعضاء قسم الصحة النفسية وأصول التربية وعلم النفس التربوي، والتربية المقارنة في المتطلبات المهارية لطلاب الدراسات العليا.

الكلمات الرئيسية