بحوث الفعل مدخلاً لتنمية الجدارات المهنية لمعلمات الفصل الواحد دراسة حالة محافظة الفيوم Action Research as an Approach for Developing the Professional Competencies of One- Room School Teachers: A Case Study in Fayoum Governorat

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

يستهدف البحث الحالي تعرف واقع تطبيق معلمات مدارس الفصل الواحد لمنهجية بحوث الفعل في التعامل مع ما يواجههن من مشكلات، وتحديد أبرز الآليات لتوظيف منهجية بحوث الفعل لتنمية الجدارات المهنية (الشخصية، والفنية، والإنتاجية، والقيادية) لمعلمات مدارس الفصل الواحد بمحافظة الفيوم، واستخدم البحث المنهج الوصفي، واتخذ من المقابلة أداة مع عينة قوامها (54) معلمة من معلمات الفصل الواحد بالفيوم . وتوصل إلى عدة نتائج أهمها : أن برامج التدريب التي تلقتها المعلمات قبل وأثناء التحاقها بفصول مدارس الفصل الواحد لم تتطرق لمفهوم ومكونات البحث التربوي الإجرائي ، وجود قصور في الجدارات المهنية ( الشخصية – الفنية – المهنية والإنتاجية ) التي يجب أن تتميز بها معلمات مدارس الفصل الواحد، تعدد وتنوع المشكلات التي تواجهها معلمات مدارس الفصل الواحد بين مشكلات أكاديمية ومجتمعية ونفسية وثقافية واقتصادية. وانتهي البحث إلى صياغة مجموعة من الآليات الإجرائية لتوظيف بحوث الفعل كمدخل لتنمية الجدارات المهنية لمعلمات مدارس الفصل الواحد بمحافظة الفيوم.

الكلمات المفتاحية : بحوث الفعل – الجدارات المهنية – مدارس الفصل الواحد.

الكلمات الرئيسية