أثر التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم المفضلة على الإخفاق المعرفي لدى طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية ( أيمن – أيسر – متكامل) وأساليب التعلم ( التقاربي – التباعدي - التكيفي – الاستيعابي ) على الإخفاق المعرفي لدى طلبة الجامعة, وتكونت عينة الدراسة من (320) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية , و تمثلت أدوات الدراسة في : مقياس أنماط التعلم والتفكير الصورة (ج) للشباب , إعداد تورانس (1988) و تعريب وتقنين صلاح مراد(1994), و قائمة أساليب التعلم , إعداد: (Kolb & McCarthy, 2005) تعريب السيد أبو هاشم, صافيناز كمال (2008), ومقياس الإخفاق المعرفي ( إعداد الباحث), واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي , كما استخدمت أسلوب تحليل التباين الثنائي لتحليل النتائج , وكشفت نتائج الدراسة فيما يتعلق ببعد الإخفاق في الانتباه أن تأثير أنماط السيطرة الدماغية كان متوسطا و تأثير أساليب التعلم مرتفعا, وتأثير التفاعل بينهما متوسطا, وفيما يتعلق ببعد الإخفاق في الإدراك كان تأثير أساليب التعلم على الإخفاق في الإدراك مرتفعا , و تأثير التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم مرتفعا, وفيما يتعلق ببعد الإخفاق في الذاكرة كان تأثير أنماط السيطرة الدماغية على الإخفاق في الذاكرة متوسطا , وتأثير أساليب التعلم مرتفعا , وتأثير التفاعل بينهما متوسطا, وفيما يتعلق ببعد الأداء كان تأثير أساليب التعلم مرتفعا, وتأثير التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم ضعيفا , وبالنسبة للدرجة الكلية للإخفاق المعرفي كان تأثير أنماط السيطرة الدماغية ضعيفا , بينما كان تأثير أساليب التعلم متوسطا , وتأثير التفاعل بينهما متوسطا.

الكلمات الرئيسية