هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية ( أيمن – أيسر – متكامل) وأساليب التعلم ( التقاربي – التباعدي - التكيفي – الاستيعابي ) على الإخفاق المعرفي لدى طلبة الجامعة, وتكونت عينة الدراسة من (320) طالبا وطالبة من طلبة المرحلة الجامعية , و تمثلت أدوات الدراسة في : مقياس أنماط التعلم والتفكير الصورة (ج) للشباب , إعداد تورانس (1988) و تعريب وتقنين صلاح مراد(1994), و قائمة أساليب التعلم , إعداد: (Kolb & McCarthy, 2005) تعريب السيد أبو هاشم, صافيناز كمال (2008), ومقياس الإخفاق المعرفي ( إعداد الباحث), واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي , كما استخدمت أسلوب تحليل التباين الثنائي لتحليل النتائج , وكشفت نتائج الدراسة فيما يتعلق ببعد الإخفاق في الانتباه أن تأثير أنماط السيطرة الدماغية كان متوسطا و تأثير أساليب التعلم مرتفعا, وتأثير التفاعل بينهما متوسطا, وفيما يتعلق ببعد الإخفاق في الإدراك كان تأثير أساليب التعلم على الإخفاق في الإدراك مرتفعا , و تأثير التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم مرتفعا, وفيما يتعلق ببعد الإخفاق في الذاكرة كان تأثير أنماط السيطرة الدماغية على الإخفاق في الذاكرة متوسطا , وتأثير أساليب التعلم مرتفعا , وتأثير التفاعل بينهما متوسطا, وفيما يتعلق ببعد الأداء كان تأثير أساليب التعلم مرتفعا, وتأثير التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم ضعيفا , وبالنسبة للدرجة الكلية للإخفاق المعرفي كان تأثير أنماط السيطرة الدماغية ضعيفا , بينما كان تأثير أساليب التعلم متوسطا , وتأثير التفاعل بينهما متوسطا.
كامل أحمد, عاصم عبد المجيد. (2024). أثر التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم المفضلة على الإخفاق المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(1), 251-371. doi: 10.21608/jfust.2024.253986.2060
MLA
عاصم عبد المجيد كامل أحمد. "أثر التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم المفضلة على الإخفاق المعرفي لدى طلبة الجامعة". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18, 1, 2024, 251-371. doi: 10.21608/jfust.2024.253986.2060
HARVARD
كامل أحمد, عاصم عبد المجيد. (2024). 'أثر التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم المفضلة على الإخفاق المعرفي لدى طلبة الجامعة', مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 18(1), pp. 251-371. doi: 10.21608/jfust.2024.253986.2060
VANCOUVER
كامل أحمد, عاصم عبد المجيد. أثر التفاعل بين أنماط السيطرة الدماغية وأساليب التعلم المفضلة على الإخفاق المعرفي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية, 2024; 18(1): 251-371. doi: 10.21608/jfust.2024.253986.2060