تصميم بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنطق الفازي Fuzzy Logic؛ لتنمية مهارات إدارة المعرفة الرقمية، والتفكير الاستدلالي التقاربي؛ لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث تقصي فاعلية بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنطق الفازي Fuzzy Logic؛ لتنمية مهارات إدارة المعرفة الرقمية، والتفكير الاستدلالي التقاربي؛ لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الإسكندرية. واعتمد البحث على المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وبدأت اجراءات البحث بالتوصل إلى إطار نظري للبحث عن: ( بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنطق الفازي، إدارة المعرفة الرقمية، التفكير الاستدلالي التقاربي)، ثم إعداد أدوات البحث وهي: (مقياس مهارات إدارة المعرفة الرقمية، اختبار التفكير الاستدلال التقاربي)، وتطبيقهما على عينة البحث المؤلفة من (50) طالباً معلم، وطالبةً معلمةً، وباستخدام المتوسطات الحسابية، والنسب المئوية، واختبار (ت)؛ تم التوصل إلى عدة نتائج للبحث كان أهمها: أن بيئة التعلم القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المنطق الفازي Fuzzy Logic ذو فاعلية في تنمية مهارات إدارة المعرفة الرقمية، والتفكير الاستدلالي التقاربي؛ لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية جامعة الإسكندرية، ثم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة.

الكلمات المفتاحية: تصميم بيئة تعلم – الذكاء الاصطناعي – المنطق الفازي- إدارة المعرفة الرقمية – التفكير الاستدلالي التقاربي.

الكلمات الرئيسية