دمج الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية واضطراب التوحد في الجامعات السعودية من منظور بعض القيادات فيها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة المجمعة، المجمعة، المملكة العربية السعودية

المستخلص

دمج الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية واضطراب التوحد في الجامعات السعودية من منظور بعض القيادات فيها في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية

هدف البحث الحالي إلى معرفة اتجاهات قيادات الجامعات السعودية نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية وذوي التوحد فيها، بالإضافة إلى دراسة أثر متغير الجنس ونوع الوظيفة القيادية وسنوات العمل في المنصب القيادي في هذه الاتجاهات. ولتحقيق أهداف الدراسة، بنى الباحث وطبّق استبيان الدراسة المكون من 31 فقرة من إعداد الباحث. بلغت العينة 82 قائد (ذكور وإناث) من قادات الجامعات السعودية اختيروا عشوائيًّا. استخدم الباحث تحليل البيانات الوصفية وتحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA) واختبار ت، وتوصل البحث لعدة نتائج: يقع تقييمهم في اتجاه موافق بدرجة عالية نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية وذوي التوحد في الجامعات السعودية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة عند (0.05≥α) لمتغيرات الجنس ونوع الوظيفة القيادية وسنوات العمل في المنصب القيادي على اتجاهات قيادات الجامعات السعودية نحو دمج الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية وذوي التوحد. وقد نوقشت نتائج الدراسة وتوصياتها.

الكلمات الرئيسية