أبعاد الجغرافيا الانتخابية بمناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قنا

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أبعاد الجغرافيا الانتخابية التى يمكن تضمينها بمناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية، وما مدى تضمينها بمناهج الصفوف الثلاث بالمرحلة الثانوية؟،وتحددت أدوات البحث فى إعداد قائمة بأبعاد الجغرافيا الانتخابية،تكونت فى صورتها النهائية من (4)أبعاد رئيسة و(35)بعداً فرعياً، وكذلك تم إعداد عدد (6)استمارات لتحليل الأهداف الاجرائية ومحتوى مناهج الجغرافيا بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية -كما جاءت بكتب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى للعام الدراسى (2022م/2023م) - في ضوء أبعاد الجغرافيا الانتخابية، وقد إتبع البحث المنهج الوصفى لنتائج تحليل الأهداف الاجرائية ومحتوى مناهج الجغرافيا بالصفوف الثلاث بالمرحلة الثانوية. وقد توصلت نتائج تحليل الأهداف الاجرائية لمناهج الجغرافيا بالصفوف الثلاث بالمرحلة الثانوية إلى أن مجموع الأهداف الاجرائية المتضمنة بدروس منهج الجغرافيا بالصفوف الثلاث (352) هدفاً اجرائياً،انطبق منها (7) أهداف على أبعاد الجغرافيا الانتخابية وبنسبة (1.98%)،وهذه النسبة ضعيفة جداً،مما يشير إلى قصور الأهداف الاجرائية بمنهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية فى تضمينها لأبعاد الجغرافيا الانتخابية كما توصلت نتائج تحليل محتوى مناهج الجغرافيا بالصفوف الثلاث بالمرحلة الثانوية إلى أن مجموع الفقرات المتضمنة بدروس منهج الجغرافيا بالصفوف الثلاث (1251) فقرة ،انطبق منها (15) فقرة على أبعاد الجغرافيا الانتخابية وبنسبة (1.19%)،وهذه النسبة ضعيفة جداً،مما يشير إلى قصور محتوى مناهج الجغرافيا بالمرحلة الثانوية فى تضمينها لأبعاد الجغرافيا الانتخابية .

وعلى ضوء تلك النتائج تم التوصل لمجموعة من التوصيات منها: ضرورة الاهتمام بتضمين موضوعات الجغرافيا الانتخابية بمناهج الدراسات الاجتماعية والجغرافيا بالمراحل التعليمية المختلفة، وعقد ندوات وورش وتدريبات للمعلمين حول الجغرافيا الانتخابية وأهمية تدريسها لدى الطلاب،وضرورة إدراج موضوعات الجغرافيا الانتخابية ضمن لائحة برامج التعليم الجامعى بكليات التربية لأقسام الجغرافيا والدراسات الاجتماعية حتى يتسنى للمعلم تطبيقها مع طلابه بالشكل الأمثل

الكلمات الرئيسية