نمذجة العلاقات السببية بين التنمر الالكترونى وعدم الالتزام الأخلاقى والتحكم النفسى للوالدين والتعاطف لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية - جامعة طنطا

2 قسم علم النفس التربوى - كلية التربية - جامعة طنطا

المستخلص

مستخلص البحث :
يهدف البحث الحالي إلى محاولة التوصل إلى نموذج سببى يوضح علاقات التأثير والتأثر بين التنمر الالكترونى وعدم الالتزام الأخلاقى والتحكم النفسى للوالدين والتعاطف لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من (289) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية، طبق عليهم ثلاثة مقاييس من اعداد الباحثة لقياس التنمر الالكترونى وعدم الالتزام الأخلاقى والتحكم النفسى للوالدين، ومقياس التعاطفBasic Empathy Scale (BES)  لـ (Jolliffe & Farrington, 2006) ترجمة الباحثة. وباستخدام أسلوب تحليل المسار Path Analysis بواسطة برنامج Liseral 8.8 أمكن التوصل إلى أفضل نموذج سببى يطابق مصفوفة الارتباط بين متغيرات البحث, وكشف النموذج عن:

تأثير التحكم النفسى للوالدين تأثير مباشر سالب دال إحصائياً على التعاطف المعرفى والتعاطف الوجدانى.
تأثير التعاطف المعرفى والتعاطف الوجدانى تأثير مباشر سالب دال إحصائياً على عدم الالتزام الأخلاقى.
تأثير التحكم النفسى للوالدين تأثير مباشر وغير مباشر موجب دال إحصائياً من خلال التعاطف المعرفى والوجدانى على عدم الالتزام الأخلاقى.
تأثير عدم الالتزام الأخلاقى تأثير مباشر موجب دال إحصائياً على التنمر الالكترونى.
تأثير التعاطف المعرفى والتعاطف الوجدانى تأثير غير مباشر سالب دال احصائياً من خلال عدم الالتزام الأخلاقى على التنمر الالكترونى.
تأثير التعاطف المعرفى تأثير مباشر سالب دال احصائياً على التنمر الالكترونى.
تأثير التعاطف الوجدانى تأثير مباشر سالب غير دال احصائياً على التنمر الالكترونى.
تأثير التحكم النفسى للوالدين تأثير مباشر وغير مباشر موجب دال إحصائياً من خلال التعاطف المعرفى وعدم الالتزام الأخلاقى على التنمر الالكترونى.

Modeling the Causal Relationships between  Cyberbullying, Moral Disengagement, Parental Psychological Control and Empathy among Secondary School Students
Abstract
The current research aims at suggesting a causal model for interpreting the relationship between  cyberbullying, moral disengagement, parental psychological control and empathy among secondary school students.
The research sample consists of (289) male and female students from secondary school students. The researcher prepared three scales for cyberbullying, moral disengagement, parental psychological control and used the following tool Basic Empathy Scale (BES) developed by (Jolliffe & Farrington, 2006) and translated into arabic by the researcher to measure the current research variables. The current research used The Path Analysis Technique by Liseral 8.8 and concluded with a best causal model that matches the correlations between the research variables. The results were as follows:

Parental psychological control has direct negative significant statistical effect on cognitive empathy and affective empathy.
Cognitive and affective empathy has direct negative significant statistical effect on moral disengagement.
Parental psychological control has direct and indirect positive significant statistical effect from cognitive and affective empathy on moral disengagement.
Moral disengagement has direct positive significant statistical effect on cyberbullying.
Cognitive and affective empathy has indirect negative significant statistical effect from moral disengagement on cyberbullying.
Cognitive empathy has direct negative significant statistical effect on cyberbullying.
Affective empathy has direct negative no significant statistical effect on cyberbullying.
Parental psychological control has direct and indirect positive significant statistical effect from cognitive empathy and moral disengagement on cyberbullying.

Key Words: Cyberbullying - Moral disengagement - Parental psychological control - Cognitive empathy - Affective empathy.

الكلمات الرئيسية