دراسة تحليلية لبعض المفاهيم المستحدثة والمفاهيم الأكثر شيوعًا في مجال اقتصاديات التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم تحليل النظم-شعبة بحوث التخطيط التربوي- المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- القاهرة

المستخلص

الملخص:
يتناول هذا البحث تحليلا لعدد 36 مفهومًا من المفاهيم المستحدثة والمفاهيم الأكثر شيوعًا في مجال اقتصاديات التعليم في الأدبيات الأجنبية والتي ظهرت إلى حيز الوجود لأول مرة أو شاع استخدامها في الدوريات الأجنبية الرصينة في مجال اقتصاديات التعليم وتمويله في الفترة من عام 2005 إلى عام 2023. ويشمل هذا العدد 15 مفهومًا مستحدثًا ظهر إلى حيز الوجود لأول مرة في خلال الفترة من عام 2005 إلى عام 2023. كما يشمل أيضًا 21 مفهومًا من المفاهيم القديمة التي شاع استخدامها وزاد بدرجة كبيرة في خلال نفس الفترة الزمنية. وينتهي البحث بصياغة عدد من الآليات لاستفادة مصر من هذه المفاهيم المستحدثة التي ظهرت لأول مرة أو شاع نشرها في أشهر الدوريات الأجنبية المتخصصة في مجال اقتصاديات التعليم في دول العالم المتقدم.
Abstract:
This piece of research provides a conceptual analysis of 36 different recently emerging or most-widely used concepts in the area of economics of education during the period from 2005 till 2023. This number includes 15 new concepts which recently emerged and were published in authentic foreign journals from 2005 to 2023. It also includes a conceptual analysis of 21 old concepts which were widely used in the field of economics of education during the same period. The current piece of research ends with formulating a number of mechanisms for utilizing such concepts in Egypt.
Key Words:
Recently emerging Concepts- Most-widely used Concepts- Economics of Education- Concept Analysis.

الكلمات الرئيسية