تفعيل دور إدارة المخاطر فى تحقيق الأمن الفكرى لمديرى مدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم

2 جامعة الفيوم - کلية التربية

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم

4 قسم الإدارة التربوية و سياسات التعليم کلية التربية جامعة الفيوم

المستخلص

المستخلص
        هدف هذا البحث إلى الكشف عن واقع دور إدارة المخاطر فى تحقيق الأمن الفكرى لمديرى مدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان والتوصل إلى وضع توصيات لتفعيل هذا الدور، استخدمت الباحثة " المنهج الوصفى"، واعتمدت على "استبانة" كأداة للبحث ميدانياً تم تطبيقها على عينة من مجتمع البحث بلغت (312) معلماً ومعلمة بمدارس المرحلة الثانوية الحكومية والخاصة فى محافظتى مسقط وظفار العمانيتين، أظهرت نتائج البحث أن دور إدارة المخاطر فى مرحلة الوقاية من الإنحراف الفكرى، ومرحلة المناقشة والحوار حصلا على مستوى موافقة مرتفع بمتوسط حسابى بلغ ( 2,71) و (2,38) على التوالى، وإنحراف معيارى بلغ (0,52) و (0,59) على التوالى، بينما حصل دور إدارة المخاطر فى مرحلة تقويم الإنحراف على مستوى موافقة متوسط بمتوسط حسابى بلغ (2,02) وإنحراف معيارى بلغ (0,66)، وذلك فى مراحل تحقيق الأمن الفكرى، وتوصل البحث الحالى إلى عدد من التوصيات لتفعيل دور إدارة المخاطر فى تحقيق الأمن الفكرى لمديرى مدارس المرحلة الثانوية فى سلطنة عمان، كان من أهمها تسهيل عملية التواصل بين إدارة المدرسة وبين أولياء الأمور، وإعداد برامج تدريبية منتظمة لأعضاء التدريس وإدارة المدرسة عن طرق تقويم الإنحرافات الفكرية للطلاب.
الكلمات المفتاحية : إدارة المخاطر – الأمن الفكرى
 
 
Abstract
The aim of this research is to reveal the reality of the role of risk management in achieving intellectual security for principals of secondary schools in the Sultanate of Oman and to come up with recommendations to activate this role. It reached (312) male and female teachers in public and private secondary schools in the Omani governorates of Muscat and Dhofar. The results of the research showed that the role of risk management in the stage of prevention of intellectual deviation, and the stage of discussion and dialogue got a high level of approval, with an arithmetic mean of (2.71) and (2. 38), respectively, and a standard deviation of (0.52) and (0.59), respectively, while the role of risk management in the stage of deviation evaluation got an average approval level with an arithmetic mean of (2.02) and a standard deviation of (0.66), in the stages of achieving intellectual security, and the current research reached a number of recommendations to activate the role of risk management in achieving intellectual security for principals of secondary schools in the Sultanate of Oman, the most important of which was facilitating the process of communication between the school administration and parents, and preparing regular training programs for teaching staff and the school administration by means of evaluating students' intellectual deviations.
Keywords: Risk Management - Intellectual Security
 

الكلمات الرئيسية