تطوير أداء قيادات المدارس الخاصة بمحافظة الفيوم علي ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الفيوم

2 كلية التربية بسوهاج

3 قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم - کلية التربية - جامعة الفيوم

المستخلص

هدف البحث إلى تطوير أداء قيادات المدارس الخاصة بمحافظة الفيوم علي ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية ويعد موضوع القيادة من أكثر الموضوعات أهمية في علم الإدارة، حيث أصبح المعيار الذي يُحدّد نجاح أي مؤسسة في تحقيق أهدافها؛ فكلما كانت القيادة ذات فاعلية ؛ كانت المؤسسة أكثر نجاحًا وقد جاء هذا البحث ليركّز على ضرورة تطوير أداء القيادات المدرسية في المدارس الخاصة في ضوء مدخل الرشاقة الاستراتيجية، لذلك حاول البحث الحالي التعرف على متطلبات تطوير الأداء في ضوء الرشاقة الاستراتيجية، كما يراها معلمي المدارس الخاصة واستخدم البحث المنهج الوصفى ، وتمثلت أداة الدراسة فى استبانة مكونة من ثلاثة محاور وتضمنت الاستبانة عدد 46 عبارة وتم تطبيقها على عينة عشوائية تكونت من 357 من المديرين والوكلاء والمعلمين ، وتوصل البحث إلى النتائج أهمها : قلة استخدام القيادة المدرسية رؤيتيها في توحيد جهود العاملين باتجاه أهداف المدرسة إلى جانب قلة امتلاكها القدرة على ربط الأفكار واستنباط أفكارًا جديدة إبداعية تساهم في تحقيق الأهداف التربوية المرجو تحقيقها ، تجاهل القيادة المدرسية الجوانب والمعايير الأخلاقية عند اتخاذ القرارات وتُوزّع القيادة المدرسية الدورات التدريبية على المعلمين وفق حاجة العمل دون مراعاة الاحتياجات التدريبية
الكلمات المفتاحية :
تطوير الأداء - قيادات المدارس الخاصة - الرشاقة الاستراتيجية .
Research summary in English::
The aim of the research is to develop the performance of the leaders of private schools in Fayoum Governorate in the light of the approach to strategic agility. the more effective the leadership; The institution was more successful, and this research came to focus on the need to develop the performance of school leaders in private schools in the light of the entrance to strategic agility, so the current research tried to identify the requirements for developing performance in light of strategic agility, as seen by private school teachers, and the research used the descriptive approach.
The study tool was a questionnaire consisting of three axes. The questionnaire included 46 phrases and was applied to a random sample consisting of 357 principals, agents and teachers.
The research reached results, the most important of which are: the school leadership's lack of use of its vision in unifying the efforts of workers towards the goals of the school, along with its lack of ability to link ideas and devise new creative ideas that contribute to achieving the desired educational goals. Training courses for teachers according to work needs without taking into account training needs

الكلمات الرئيسية