تصور مقترح لتطوير الجدارات البحثية لشباب الباحثين بجامعة أسوان في ضوء تحديات العصر الرقمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة أسوان

المستخلص

المستخلص
هدف البحث الحالي لوضع تصور مقترح لتطوير الجدارات البحثية لدى شباب الباحثين بجامعة أسوان في إطار تحديات العصر الرقمي، حيث استخدم البحث المنهج الوصفي، واعتمد على استبانة لقياس درجة توافر الجدارات البحثية لدى شباب الباحثين بجامعة أسوان في إطار تحديات  العصر الرقمي، وتم عرض الاستبانة على مجموعة من الخبراء من أساتذة الجامعة بلغ عددها 72 خبيرا من أساتذة الجامعة للوقوف على واقع توفر الجدارات البحثية لدى شباب الباحثين بجامعة أسوان؛ حيث كشفت نتائج الدراسة الميدانية عن ضعف امتلاك شباب الباحثين لمعظم مكونات الجدارات البحثية الدافعية والمعرفية والتواصلية والتطبيقة، وفي ضوء تللك النتائج تم وضع التصور المقترح لتطوير تلك الجدارات البحثية.
Abstract
The current research aimed at developing  a suggested proposal for the development of research competencies among young researchers at Aswan University in the light of the challenges of the digital age. Discriptive Methodology has been used. A research competencies questionnaire was applied to  a sample of experts from the university professors. The sample size was 72 experts from the university professors, to find out the degree of the availability of research competencies among young researchers at Aswan University. The results indicated poor possession of the most components: motivational, cognitive, communicative and applied research competencies. In the light of those results, the suggested proposal was developed for developing these research competencies and some recommendations and suggested future researches were stated.
Keywords: research competencies, challenges of the digital age and Aswan university.

الكلمات الرئيسية