استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الإيجابي ومتعة التعلم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات جامعة عين شمس

المستخلص

مستخلص البحث :
       هدف البحث الحالي إلى استخدام استراتيجية التلمذة المعرفية في تدريس العلوم لتنمية التحصيل المعرفي ومهارات التفكير الإيجابي ومتعة التعلم لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي ، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي ذي المجموعتين التجريبية (52) تلميذة، والضابطة (54) تلميذة بالصف الأول الإعدادي بمدرسة دقهلة الإعدادية بنات بمحافظة دمياط ، وقد أعدت الباحثة كراسة نشاط للتلميذات ودليل للمعلم بوحدة " التفاعلات الكيميائية " في ضوء خطوات استراتيجية التلمذة المعرفية ، وإعداد أدوات البحث ( اختبار التحصيل المعرفي ، ومقياس التفكير الإيجابي ، ومقياس متعة التعلم ) .
       وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ت  للعينات المستقلة Independent T- Test  وحساب حجم التأثير ومربع ايتا ، أن تدريس الوحدة باستخدام استراتيجية التلمذة المعرفية كان له تأثيراً إيجابياً في تنمية التحصيل المعرفي ، ومهارات التفكير الإيجابي ومتعة التعلم لدي التلميذات مجموعة البحث ، وقد تمت مناقشة النتائج وتقديم بعض التوصيات المرتبطة بنتائج البحث ومجالاته ، كما اقترحت الباحثة إجراء المزيد من الدراسات والبحوث .
ABSTRACT
The current research aimed at using of Cognitive apprenticeship strategy in teaching science for developing cognitive achievement, positive thinking skills, and learning enjoyment for preparatory students, The research followed the descriptive analytical method and the experimental method with its quasi- experimental, The group of research consisted of experimental group (52) , and control group (54) 1st grade preparatory students in Dammietta , The researcher prepared activity papers for students and teacher guide in " chemical reactions '' unit in the light of Cognitive Apprenticeship Strategy, and study tools (cognitive achievement test –positive thinking sills scale – learning enjoyment scale) .
    The results showed by using (T- Test)  for independent samples,  and calculated the impact size that the teaching " chemical reactions " unit by using Cognitive Apprenticeship Strategy had a positive effect  on developing the cognitive achievement , positive thinking skills  , and learning enjoyment for students.
Results were discussed and presented recommendations related to the results of the research; the researcher also suggested making further studies and researches.
KEY WORDS: Cognitive Apprenticeship Strategy, Positive Thinking Skills, Learning Enjoyment.

الكلمات الرئيسية