تدريس مادة علم الاجتماع باستخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل التعلم السياقي لتنمية تجهيز المعلومات الاجتماعية ومهارات فعالية الحياة لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كايه التربية- جامعه الزقازيق

المستخلص

ملخص البحث:
استهدف البحث الحالى الكشف عن فاعلية تدريس مادة علم الاجتماع باستخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل التعلم السياقي في تنمية تجهيز المعلومات الاجتماعية ومهارات فعالية الحياة لدى طلبة الصف الثانى الثانوى، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بإعداد أدوات التالية: (اختبار تجهيز المعلومات الاجتماعية- مقياس مهارات فعالية الحياة)، وتم اختيار عينة البحث من طلاب الصف الثانى الثانوى وتقسيمهما إلى مجموعتين احداهما تجريبية بلغ عددها (32) طالباً وأخرى ضابطة وعددها (32) طالباً، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار تجهيز المعلومات الاجتماعية لصالح المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدى، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات فعالية الحياة لصالح المجموعة التجريبية ولصالح التطبيق البعدى، مما يدل على أن استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل التعلم السياقي لها فاعلية عالية فى تنمية تجهيز المعلومات الاجتماعية و مهارات فعالية الحياة.
Abstract:
The aim of the research is to investigate the effectiveness of Utilizing (REACT) Strategy Based on Contextual Learning Approach in teaching Sociology to develop Social Information Processing and Life Effectiveness Skills of second grade secondary school students, The sample consisted of two groups experimental group numbered (32) students and control group numbered (32) students, the following tools have been prepared :( Social Information Processing test - Life Effectiveness Skills scale). The results showed that there was a statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the average scores of the experimental and control groups in the post application of the research tools for the benefit of the students of the experimental group and for the post application, so the results confirmed that the high effectiveness of (REACT) Strategy Based on Contextual Learning Approach in developing Social Information Processing and Life Effectiveness Skills.
key words: REACT Strategy – Contextual Learning approach-Social Information Processing- Life Effectiveness Skills.

الكلمات الرئيسية