بَرْنَامَجٌ فِي التَّدَبُّرِ النَّحْوِيِّ لآي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ قَائِمٌ عَلَى النَّظَرِيَّةِ السِّيَاقِيَّةِ لِتَنْمِيَةِ مَهَارَاتِ التَّفْكِيرِ النَّحْوِيِّ وَالْحِسِّ اللُّغَوِيِّ لِمُعَلِّمِي اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ حَدِيثِي التَّخَرُّجِ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

الملخص :
هَدَفَتْ هذه الدِّراسةُ إلى إعدادِ برنامجٍ في التدبُّرِ النحويِّ لآي القرآنِ الكريمِ قائمٍ على النظريَّةِ السياقيَّةِ لمعلِّمي اللُّغَةِ العربيَّةِ حديثي التخرُّج، وقياسِ أثرِهِ في تنمية بعض مهارات التفكيرِ النحويِّ والحسِّ اللغويِّ لديهم، حيثُ تمَّ استخدامُ المنهجِ التجريبيِّ القائمِ على التصميمِ شبهِ التجريبي ذي المجموعةِ الواحدةِ، وتكوَّنت مجموعةُ الدراسةِ من (32) معلِّمًا، وتمثَّلَت أدَاتَا الدراسةِ في اختبارَي: التفكيرِ النحويِّ، والْحِسِّ اللُّغويِّ، ولتجريبِ أَثَرِ البرنامجِ في تنمية هَذَيْنِ المُتَغَيِّرَيْن، تمَّ تطبيقُ اختبارَيْهِمَا على المعلِّمينَ مجموعةِ الدراسةِ تطبيقًا قبليًّا وبعديًّا؛ ومن ثمَّ دلَّتِ النتائجُ عَلَى وجودِ فرقٍ دالٍّ إحصائيًّا بين متوسطيِّ درجاتِ هؤلاءِ المعلِّمينَ في القياسَيْنِ القَبْلِي والْبَعْدِي لاختبارِ التفكيرِ النحويِّ ككلٍّ ومهاراتِهِ الفرعيَّةِ كلٌّ على حِدَةٍ، واختبارِ الْحِسِّ اللُّغويِّ ككلٍّ ومهاراتِهِ الفرعيَّةِ كلٌّ على حِدَةٍ، وذلك لصالحِ القياسِ البَعْدي، كما تمَّ التوصُّلُ إلى أنَّ حَجْمَ الأثرِ للمُتغيِّرِ المستقلِ (البرنامجِ المُقترحِ) في المُتغيرَيْن التَّابعَيْن (التَّفكيرِ النَّحويِّ، والْحِسِّ اللُّغويِّ) كان كبيرًا؛ ممَّا يدلُّ على فاعليةِ برنامجِ التدبُّرِ النَّحْوِيِّ لآي القرآنِ الكريمِ في تَنْمِيَتِهِمَا لَدَى الْمُعَلِّمِينَ، وخلُصتِ الدِّراسةُ إلى تقديمِ عددٍ من التَّوصياتِ والبُحُوثِ المُقْتَرَحَةِ.
Abstract
The current study aimed to prepare a program in grammatical reflection of the Quranic verses based on the contextual theory for newly graduated Arabic teachers and measure its impact on developing some of their grammatical thinking skills and linguistic sense. The experimental research approach of the quasi-experimental design of one group was utilized. The study group consisted of (32) teachers. The study tools comprised the two tests of grammatical thinking and linguistic sense. To verify the programs’ impact in developing these two variables, the tests were pre- and post-administered to the teachers of the study group. Results indicated that there was a statistically significant difference between the mean scores of these teachers in the pre-and post-measurements of grammatical thinking as a whole and its sub-skills separately and the linguistic sense test as a whole and its sub-skills separately in favor of the post-measurement. In addition, results revealed that the effect size of the independent variable (the suggested program) on the two dependent variables (grammatical thinking and linguistic sense) was large, indicating the effectiveness of the grammatical reflection program on Quranic verses in developing these skills among teachers. The study concluded by presenting some recommendations and further research suggestions.
Keywords: Grammatical reflection, contextual theory, grammatical thinking, linguistic sense.

الكلمات الرئيسية