صدق البنية العاملية لقائمة كواي- بيترسون المعدلة للمشكلات السلوكية والنفسية في الثقافة المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

قناة السويس

المستخلص

المستخلص:
تعد دراسة المشكلات السلوكية والنفسية التي تظهر لدى المتعلمين في مختلف الاعمار من الموضوعات المهمة للنظم التربوية، حيث يساعد الاكتشاف المبكر للمشكلات على سرعة التوجه لعلاجها وتخفيف أثرها. كما أن هناك حاجة لبناء أدوات تتمتع بخصائص قياس قوية لتشخيص المشكلات السلوكية والنفسية لدى المتعلمين على اختلاف اعمارهم. قدم Quay& Peterson القائمة المعدلة للمشكلات السلوكية Revised Behavioral Problems (RBPC) في عام 1983 وما زالت القائمة تستخدم بفعالية عالية حتى الان وأثبتت نتائج الدراسات المختلفة قوة الخصائص السيكومترية للقائمة وتحقق بنيتها العاملية في اللغات والثقافات المختلفة التي تم إعداد القائمة لها.
وهدفت الدراسة إلى إعداد (RBPC) للبيئة والثقافة المصرية، والكشف عن البنية العاملية والخصائص السيكومترية للقائمة. تم الحصول على عينة متاحة على الانترنت (ن 416)  من الطلاب في مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا. قام أفراد العينة بتقدير السلوكيات المشكلة كما تصفها مفردات القائمة على تلميذ/ تلميذة أو ابن/ابنة لديهم معرفة جيدة بهم. تنوعت عينة الاطفال/المراهقين الذين تم تقدير سلوكياتهم حسب الجنس إلى (49.5%) من الاناث، (50.5%) من الذكور ، وتراوحت أعمارهم في المدى من 4 إلى  18 عام، وحسب صلة القرابة بالطفل/المراهق الى معلم الفصل (18.9%)، ولي الامر(أب، أم) (46.6%)، الاخت أو الاخ (34.5%). تم تحليل البيانات باستخدام  برنامج SPSS (26)، وبرنامج MPLUS (7)  لإجراء التحليل العاملي التوكيدي  بطريقة الارجحية القصوى، وأسفرت النتائج عن ارتفاع قيم معاملات ألفا لأبعاد القائمة مما يشير إلى الثقة في فعالية المقياس في تشخيص المشكلات السلوكية للمرحلة المستهدفة. أفرز التحليل العاملي الاستكشافي EFA سته عوامل تتسق مع العوامل الموجودة بالقائمة الاصلية. وبالنسبة لقيم الشيوع فتجاوزت لكل المفردات 0.50  بمعني أن البناء التحتي فسر 50% من تباين كل المفردات. أظهر التحليل العاملي التوكيدي للعوامل السته أنه الاكثر مطابقة للبيانات في ضوء كل مؤشرات المطابقة (كاي تربيع= 9375.606, df=3554,p=0.00 ومؤشر RMSEA=0.063 ومؤشر CFI=0.955) مما يؤكد تفوقه علي بقية النماذج البديلة. قدمت الدراسة توصيات للدراسات المستقبلية في المجال.
Abstract:
The study of behavioral and psychological problems among learners at different ages is one of the topics of utmost importance for educational systems, as early detection of problems helps to speed up treatment and mitigate their impact. The study at hand aims at investigating the structural components of the revised behavioral problems checklist (RBPC) developed by Quay and Peterson (1987) in Arabic culture.
Convenient sample of 416 undergraduate and graduate students (49.5% females, 50.5% males) responded to the RBPC via Google Form rating behaviors of children and adolescents ranging from (4 to 18) years old. The respondents varied according to their relationship to the child/adolescent as follows class teacher (18.9%), guardian/father/mother (46.6%), sister or brother (34.5%). Data were analyzed using SPSS program (26). The exploratory factor analysis produced six factors that explained 50% of the variance of all items, and the stability coefficient alpha ranged for each dimension from (0.7 to 0.9), while omega coefficient ranged from (0.7 to 0.9).
Confirmatory factor analysis by the maximum likelihood method confirmed higher values reliability by coefficients alpha for subscales which reflects diagnostic characteristics. Goodness of fit parameters was as follows: q square= 3554, p = 0.00, RMSEA index = 0.063, TLI index = 0.748 and CFI index = 0.955. Therefore, the model has an acceptable fit to the data and to the original structure proposed by Quay-Peterson checklist. Recommendations for future researches in the field are suggested.
Keywords: revised Quay-Peterson checklist - behavioral problems - psychological problems, ADHD, social aggression, withdrawal, anxiety, immaturity, children, and teenagers.

الكلمات الرئيسية