برنامج تدريبي قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة لتحسين التفكير السابر و خفض التحيز المعرفي لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميًا ( دراسة سيكومترية – تجريبية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوى كلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث الحالي إلى تحسين التفكير السابر وخفض التحيز المعرفى لطلبة الجامعة الفائقين أكاديميًا من خلال البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة، وتكونت عينة البحث من (80) طالبًا وطالبةً ، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (20- 21) عامًا، بمتوسط عمرى (20.5)  وانحراف معيارى ( 0.61 ) ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (40) طالبًا وطالبةً ، وتكونت أدوات البحث من مقياس التفكير السابر ، ومقياس التحيز المعرفى، والبرنامج التدريبى (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج الى وجود علاقة عكسية (سالبة) دالة إحصائيًا بين التفكير السابر والتحيز المعرفى ، ووجود فروق بين متوسطات القياسات (القبلى –البعدى - التتبعى) لصالح القياس البعدى للتفكير السابر ، ولصالح القياس القبلى للتحيز المعرفى للعينة التجريبية،  وأيضًا ووجود فروق دالة بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية ، كما أسفرت  النتائج عن فعَّالية البرنامج القائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة والذى ظهر من خلال حجم التأثير الكبير.
Abstract:
This study aims at improving probe thinking and reducing cognitive bias for university students who excel academically through a program based on metacognitive strategies. The sample comprised (40) male and female students between (20 - 21) years, of age (mean age= 20.5; SD=0.61). They were randomly assigned into two equal groups: experimental and control, each of them included (40) male and female students. The tools of the study consisted of the probing thinking scale, the cognitive bias scale, and the training program (prepared by the researcher). Results concluded that there is a statistically significant inverse (negative) relationship between probe thinking and cognitive bias, and there are differences between the means of measurements (pre, post, and follow-up) in favor of the post-measurement of probing thinking, and in favor of the pre-measurement of cognitive bias of the experimental sample, and also that there are significant differences between the mean scores of the two groups, the experimental and the control in the post-measurement in favor of the experimental group, and the results also revealed the effectiveness of the program based on metacognitive strategies, which appeared through the large effect size.
Keywords: Metacognition  Strategies – Probe Thinking –
                  Cognitive   Bias    - outstanding university students.

الكلمات الرئيسية